أهـم الأنبــاء

كوكاكولا لنبني غذا أفضل

عاجل ـ من قلب الحدث : تاوريرت، مظاهرات و مواجهات دامية مع الأمن

بتاريخ : الثلاثاء، 22 مارس 2011 | الأعمدة : ,

عاشت مدينة تاوريرت ليلة الاثنين 21 مارس الجاري، مواجهات ما بين قوات الأمن ومجموعة من الأسر كانت تعتصم خارج المدينة من أجل المطالبة بالسكن.

صورة  من تاوريرت
وكانت قوات الأمن قد تدخلت مساء الاثنين على الساعة السادسة مساء لتفكيك مخيم للمحتجين، مما أدى، حسب شهادات شهود عيان، إلى إصابة 11 عنصرا من رجال الأمن بإصابات خفيفة، بينما تحدثت مصادر "الجمعية المغربية لحقوق الإنسان" عن اعتقال نحو 21 متظاهرا، من بينهم خمسة قاصرين.

ونقلا عن موقع "لكم"، أكد عبد الرحمن الصنهاجي، رئيس فرع "الجمعية المغربية لحقوق الإنسان"، قائلا: "إن تدخل رجال الأمن كان عنيفا، وتم تعريض النساء والأطفال للضرب، مما أدى إلى اندلاع مواجهات في المدينة بين عناصر والأمن والمواطنين". وقال الصنهاجي "إن عدة مرافق عمومية تعرضت للتخريب من قبل المتظاهرين من بينها مقاطعة إدارية وثانوية وإقامة القايد"، مضيفا بأن "المتظاهرين أتلفوا الوثائق الإدارية بالمرافق التي هاجموها".

يذكر أن 17 أسرة من تاوريرت كانت قد أقامت منذ 16 مارس مخيما خارج المدينة بدوار "لاحونا" للاحتجاج على حرمانهم من حقهم في الحصول على بقع أرضية لبناء سكن لائق، حسب ما ذكرته مصادر "الجمعية المغربية لحقوق الإنسان". وعندما فتحت السلطات حوارا مع المعتصمين التحقت بهم عشرات الأسر، مما أدى إلى اتساع رقعة المخيم، حسب نفس المصادر.

من جهته استنكر المجلس البلدي بتاوريرت، ما أسماها بـ"الأعمال التخريبية"، واتهم المجلس في بيان أصدره يوم الإتنين ، "شرذمة من الأشخاص الغرباء عن مدينة تاوريرت جلهم من ذوي السوابق العدلية"، بارتكاب تلك الأعمال. ودعا إلى فتح تحقيق "شفاف ونزيه لمعرفة الأطراف التي حرضت مجموعة من الأشخاص لدفعهم إلى الترامي على أراضي الجماعة السلالية بطرق غير قانونية محاولين التشويش على النهضة العمرانية التي تعرفها المدينة"، حسب عبارات بيان المجلس البلدي للمدينة التي عاد إليها الهدوء.
فيما يلي النص الكامل للبيان :

 لحد كتابة هذه السطور، لم يرد أي رد فعل أو بيان من وزارة الذاخلية لتأكيد أو نفي ما توارد من الأخبار على الشبكة العنكبوتية.

المصادر : موقع لكم، موقع تاوريرت

0 جواب لـ ” عاجل ـ من قلب الحدث : تاوريرت، مظاهرات و مواجهات دامية مع الأمن“

شاركنا بتعليقك

آخر المقالات

مرئيـات

Minkome.com | منكم.كوم | Conception et développement : SAM CORP تنويه :جميع التعليقات هي مسؤولية مؤلفيها ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر هذا الموقع.