أهـم الأنبــاء

كوكاكولا لنبني غذا أفضل

المغرب و الأردن قريبا أعضاء في مجلس التعاون الخليجي؟

بتاريخ : الأربعاء، 11 مايو 2011 | الأعمدة : ,

مجلس التعاون الخليجي

أعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني في ختام اللقاء التشاوري الثالث عشر لقادة دول المجلس في الرياض يوم 10 مايو/أيار أن القادة الخليجيين كلفوا وزراء خارجيتهم بالحوار مع الرباط لبحث انضمام المغرب إلى هذا التكتل الدولي.

كما جاء في البيان الختامي للقمة أن المجلس يرحب بطلب الأردن للانضمام إليه وسيدرسه قريبا.

وكلف المجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء فيه بدعوة وزير الخارجية الأردني للدخول في مفاوضات لاستكمال الإجراءات اللازمة للانضمام.

ويشير المراقبون إلى أن طرح مسألة انضمام المغرب والأردن كان مفاجأة تامة بالنسبة إليهم، إذ أنه كان من المتوقع أن تتطرق القمة قبل كل شيء للاضطرابات الأخيرة في عدد من دول المنطقة وآفاق المبادرة الخليجية لحل الأزمة في اليمن.

وتضمن البيان الختامي تعبيرا عن قلق المجلس حيال التدخل الإيراني في دول الخليج وعن ارتياحه لإحلال استقرار نسبي في البحرين، حيث دخلت قوات درع الجزيرة بعد تفاقم الأوضاع هناك.

نبذة قصيرة عن مجلس التعاون الخليجي :

مجلس التعاون لدول الخليج العربية هو منظمة إقليمية عربية مكونة من ست دول أعضاء تطل على الخليج العربي هي الإمارات والبحرين والسعودية وسلطنة عمان وقطر والكويت.

تأسس المجلس في 25 مايو 1981 بالاجتماع المنعقد في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة وكان كل من الشيخ جابر الأحمد الصباح والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من أصحاب فكرة إنشائه، ويتخذ المجلس من الرياض مقراً له.

حدد النظام الأساسي لمجلس التعاون اهداف المجلس في تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين الدول الاعضاء في جميع الميادين وصولاً إلى وحدتها، وتوثيق الروابط بين شعوبها، ووضع أنظمة متماثلة في مختلف الميادين الاقتصادية والمالية، والتجارية والجمارك والمواصلات، وفي الشؤون التعليمية والثقافية والاجتماعية والصحية والإعلامية والسـياحية والتشـريعية، والإدارية، ودفع عجلـة التقـدم العلمـي والتقني في مجالات الصناعة والتعدين والزراعة والثروات المائية والحيوانية، وإنشاء مراكـز بحـوث علميـة وإقامـة مشـاريع مشـتركة، وتشـجيع تعـاون القطاع الخاص.
 

المصدر: وكالات

0 جواب لـ ” المغرب و الأردن قريبا أعضاء في مجلس التعاون الخليجي؟“

شاركنا بتعليقك

آخر المقالات

مرئيـات

Minkome.com | منكم.كوم | Conception et développement : SAM CORP تنويه :جميع التعليقات هي مسؤولية مؤلفيها ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر هذا الموقع.