أهـم الأنبــاء

كوكاكولا لنبني غذا أفضل

عاجل : الهمة يستقيل من مسؤولياته بالبام؟

بتاريخ : الأحد، 15 مايو، 2011 | الأعمدة :

حسب عدة مصادر، قدم فؤاد علي الهمة في أولى ساعات الصباح ليوم الأحد 15 ماي استقالته من حزب "الأصالة والمعاصرة".
خبر نزل كالصاعقة على الكثيرين داخل حزب "الأصالة والمعاصرة" بمن فيهم المقربين من الهمة، كما أربكت حسابات العديد منهم، خصوصا وأن الاستقالة لم يسبقها أي إشارات أولية، أو نقاش داخل أهم قيادات "البام".

وعزت بعض المصادر هذه الاستقالة إلى الضغط الذي فرضه الشارع بفعل الاحتجاجات المتواصلة التي تدعو لها حركة 20 فبراير والمطالبة بإبعاد أصدقاء الملك عن التحكم في تسيير شؤون الدولة ومن بينهم فؤاد علي الهمة الرجل القوي والمتمرس في دواليب الداخلية، والذي يدير العديد من ملفات الدولة الحساسة من الكواليس حسب ما يتم تداوله على نطاق واسع في الصالونات السياسية أو من خلال وسائل الإعلام المختلفة.

هذا في الوقت الذي رأى فيه البعض الآخر أن استقالة الهمة، ربما تكون ضرورية من أجل احتفاظه بمكانته في محيط القصر، بعد توالي الانتقادات الموجهة إليه بفعل قربه من الملك واستغلاله لهذا القرب من أجل تقوية حزب "البام" الذي يوصف بحزب الدولة.

نبيل بن عبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية قال، نقلا عن موقع هسبريس، إن استقالة فؤاد عالي الهمة من حزب الأصالة والمعاصرة، إذا تأكدت، ستساهم في توضيح الرؤية بالنسبة للحقل السياسي المغربي، اعتبارا للعلاقة "المتميزة" التي تجمع الهمة مع أعلى سلطة في البلاد. وأن من شأن استقالة الهمة أن تدفع الأصالة والمعاصرة نحو احتلال موقعه في الحقل السياسي انطلاقا من قدراته الذاتية فقط دون اعتبارات أخرى مرتبطة بشخص الهمة.

ويبقى الشيء الأكيد أن هذه الاستقالة ستكون منعرجا حاسما لحزب فقد عرّابه ومصدر القوة التي جعلت العديد من البرلمانيين والمستشارين الجماعيين يقومون بترحال جماعي من أحزابهم إليه، كما يمكن لهذه الاستقالة أن تكون بداية النهاية لحزب نما في الجسم السياسي المغربي بشكل غير طبيعي.

المصادر : هسبريس، لكم

0 جواب لـ ” عاجل : الهمة يستقيل من مسؤولياته بالبام؟“

شاركنا بتعليقك

آخر المقالات

مرئيـات

Minkome.com | منكم.كوم | Conception et développement : SAM CORP تنويه :جميع التعليقات هي مسؤولية مؤلفيها ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر هذا الموقع.