أهـم الأنبــاء

كوكاكولا لنبني غذا أفضل

هل يعبد الإصلاح الدستوري الطريق لإلغاء عقوبة الاعدام بالمغرب؟

بتاريخ : الجمعة، 1 يوليو، 2011 | الأعمدة :




أكدت صحيفة "لوفيغارو" أن الاصلاح الدستوري الذي أعلن عنه الملك محمد السادس "يعبد الطريق لإلغاء عقوبة الاعدام" بالمغرب وهو والأمر الذي سيجعل المملكة أول بلد عربي وإسلامي يقدم على هذه الخطوة.

وكتب المبعوث الخاص للصحيفة الى المغرب ,تييري أوبيرلي, "إن نص الدستور الجديد الذي سيطرح على التصويت غدا الجمعة ,يعبد الطريق لدعاة الإلغاء" من خلال الفصل ال20 الذي ينص على الحق في الحياة.

وقال إنه إذا كان غياب إشارة صريحة الى منع اللجوء الى العقوبة القصوى قد أثار تساؤلات عقب الخطاب الملكي ل17 يونيو , فإن رئيس لجنة مراجعة الدستور عبد اللطيف المنوني كان حازما في هذا الصدد "هذا الفصل يروم وضع حد للإعدامات" مضيفا "طموحنا يتمثل في النهوض بتطلعات المجتمع المدني في مجال الحريات والحقوق الاساسية".

وأوضح رئيس اللجنة "فكرنا أثناء صياغة الفصل 20 في إتاحة إلغاء عقوبة الاعدام. في نهاية المطاف, وعلى غرار أغلب البلدان, فإن البرلمان هو من سيصادق على المقترح الذي سيحال عليه".

من جهته, أوضح رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان ادريس اليزمي أنه" عقب الاستفتاء ستكون الكرة في ملعب البرلمان" مضيفا على "النواب أن يتحملوا مسؤولياتهم".

وذكرت "لوفيغارو" بأن عقوبة الاعدام المنصوص عليها في عدة فصول من القانون الجنائي لم تطبق منذ سنة 1993.

المصدر : و م ع

0 جواب لـ ” هل يعبد الإصلاح الدستوري الطريق لإلغاء عقوبة الاعدام بالمغرب؟“

شاركنا بتعليقك

آخر المقالات

مرئيـات

Minkome.com | منكم.كوم | Conception et développement : SAM CORP تنويه :جميع التعليقات هي مسؤولية مؤلفيها ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر هذا الموقع.