أهـم الأنبــاء

كوكاكولا لنبني غذا أفضل

جنوب السودان يعلن استقلاله عن الشمال ليصبح أحدث دولة في العالم + فيديو

بتاريخ : السبت، 9 يوليو، 2011 | الأعمدة :




أعلن جنوب السودان اليوم انفصاله رسميا عن الشمال وانه بات دولة مستقلة ليصبح بذلك أحدث دولة في العالم.
ووصل صباح اليوم الرئيس السودانى عمر حسن البشير الى جوبا عاصمة جنوب السودان للمشاركة فى المراسم الرسمية للإعلان عن الدولة الجديدة، حيث يؤدي رئيس جنوب السودان سلفا كير اليمين الدستورية بوصفه أول رئيس للجمهورية الوليدة، ويتم فيها تلاوة إعلان الاستقلال علانية.ووفقا للبرنامج الرسمي فان رئيس برلمان الجنوب جيمس واني ايجا، سيتلو الإعلان الرسمي للاستقلال يعقبه إنزال العلم السوداني ورفع العلم الجديد للجنوب.

من جهة أخرى أكدت حكومة جنوب السودان إجازة الدستور الانتقالي للدولة قبل انطلاقة احتفالات الاستقلال اليوم، وأعلن وزير الإعلام بحكومة الجنوب برنابا بنجامين مصادقة برلمان الجنوب أول من أمس على الدستور الانتقالي للدولة الجديدة المستقلة، رافضا الاتهامات بأن الدستور الجديد يدعو للمركزية ويضع السلطات كلها في يد الرئيس.

وقال "الدستور الجديد بات موجودا الآن، واستشير سكان الجنوب حوله، إنه خيار شعب الجنوب الذين ناقشوه بصورة ديموقراطية داخل البرلمان ووافقوا عليه".

 وكانت بعض منظمات المجتمع المدني حذرت من محتوى الدستور، مشيرة إلى أنه يفرض الحركة الشعبية كقوة سياسية وحيدة ويضع كل السلطات في يد رئيسها، كما أن ممثلي المجتمع المدني لم يشاركوا في عملية الاستشارات.
 
وتسود الاحتفالات انحاء جنوب السودان باعلان دولتهم الجديدة كما انتشرت الأعلام الجديدة لجمهورية جنوب السودان في كل مكان.

وجاء استقلال جنوب السودان كنتيجة لاتفاق السلام الشامل عام 2005 الذي وقعته الحركة الشعبية لتحرير السودان والحكومة السودانية حيث مهد هذا الاتفاق الطريق لإجراء استفتاء صوت فيه مواطنو جنوب السودان لصالح الاستقلال والانفصال عن الخرطوم.

من جهة ارخرى كشف ممثل حكومة جنوب السودان في واشنطن إزيكيل جاتكوث عن أن سلفاكير ميار ديت رئيس دولة جنوب السودان سيحضر جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة في الرابع عشر من الشهر الجاري بنيويورك للإعتراف بالدولة الجديدة رسميا، وقبول عضويتها في المنظمة الدولية.

وسيجرى رئيس دولة جنوب السودان مباحاثات مع المسؤولين الأميركيين في نيويورك وواشنطن حول علاقات البلدين في المرحلة القادمة.



0 جواب لـ ” جنوب السودان يعلن استقلاله عن الشمال ليصبح أحدث دولة في العالم + فيديو“

شاركنا بتعليقك

آخر المقالات

مرئيـات

Minkome.com | منكم.كوم | Conception et développement : SAM CORP تنويه :جميع التعليقات هي مسؤولية مؤلفيها ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر هذا الموقع.