أهـم الأنبــاء

كوكاكولا لنبني غذا أفضل

الاثنين أول أيام رمضان في غالبية الدول العربية والإسلامية

بتاريخ : الأحد، 31 يوليو، 2011 | الأعمدة :




أعلنت مجموعة من الدول العربية والإسلامية أن بداية شهر رمضان لهذا العام ستكون الاثنين، بعدما تعذرت رؤية الهلال خلال ساعات ما بعد المغرب، وذكرت الدوائر الدينية في السعودية ومصر ودول الخليج والأردن وسوريا ولبنان والسودان واليمن أن الأحد سيكون متمماً لشهر شعبان.

وأوضح مفتي مصر، علي جمعة، أن دار الإفتاء المصرية استطلعت مساء السبت هلال شهر رمضان بعد غروب شمس السبت بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء البلاد "وتحقق شرعًا من نتائج هذه الرؤية عدم ثبوت رؤية هلال رمضان لعام 1432هجري بالعين المجردة، وقد وافق ذلك الحساب الفلكي."

وفي السعودية أعلنت الجمعية الفلكية بمدينة جدة مساء السبت أن الأحد هو المتمم لشهر شعبان وأن الاثنين هو أول أيام شهر رمضان، وذلك بعد أن تعذرت رؤية الهلال، موضحة أن القمر غرب قبل الشمس وتم ذلك قبل حدوث الاقتران فلكيا.

وأوضح عضو الجمعية الفلكية بجدة، حسان الخديدي، أن القمر "غرب عند الساعة السادسة واثنتين وأربعين دقيقة فيما غربت الشمس عند الساعة السابعة ودقيقتين ما يعنى أن ذلك حدث قبل الاقتران فلكيا، مشيرا إلى أنهم شاهدوا غبارا كثيفا أثناء تتبع ورصد الهلال مغرب هذا اليوم."

وبعد قليل من بيان الخديدي أصدر الديوان الملكي في السعودية بياناً صادراً عن المحكمة العليا أعلنت فيه أن الأحد "الثلاثين من شهر شعبان حسب تقويم أم القرى الموافق للواحد والثلاثين من شهر يوليو/تموز، وأن يوم الاثنين الموافق للأول من شهر غشت عام 2011 هو غرة شهر رمضان."

وصدرت إعلانات مماثلة عن لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة قطر، وكذلك في دولة الإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين، كما أكدت دار الإفتاء الشرعية في اليمن أن لجنة مراقبة الأهلة بمحافظة الحديدة لم تتمكن من رصد الهلال، ما يعني أن بداية شهر رمضان ستكون الاثنين.

كذلك صدر بيان مماثل عن مجمع الفقه الإسلامي بالخرطوم، وعن دار الفتوى اللبنانية والقاضي الشرعي الأول في دمشق. وقاضي القضاة في الأردن، الشيخ أحمد هليل.

0 جواب لـ ” الاثنين أول أيام رمضان في غالبية الدول العربية والإسلامية“

شاركنا بتعليقك

آخر المقالات

مرئيـات

Minkome.com | منكم.كوم | Conception et développement : SAM CORP تنويه :جميع التعليقات هي مسؤولية مؤلفيها ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر هذا الموقع.