أهـم الأنبــاء

كوكاكولا لنبني غذا أفضل

تألق المواهب المغربية في كأس 'ميكروسوفت إماجين'

بتاريخ : الأربعاء، 27 يوليو، 2011 | الأعمدة : ,




بلغت مجموعة من طلبة الهندسة المغاربة نصف نهاية كأس مايكروسوفت إيماجين 2011.

كأس إيماجين التي تعتبر أكبر منافسة تكنولوجية في العالم والتي تنظم على مستويات وطنية عبر العالم، استقطبت آلاف المواهب من أزيد من 100 بلد. واختتمت بحفل تسليم الجوائز بنيو يورك يوم 13 يوليو، وفاز بالكأس فريق من إيرلندا.

الفريق المغربي أطلق على نفسه "فريق وايتلايت" في إشارة إلى مشروعهم. وضم الفريق بدر الدين بن براهيم وعمر العلالي ووديع بوسعيد ورضا بلكوش.

عضو الفريق العلالي، قال لمغاربية "نحن طلبة في السنة الرابعة بالمدرسة المغربية لعلوم الهندسة. هذه المنافسة كانت بالنسبة لنا أول تجربة مهنية. وإلى جانب مشاركتنا، تعلمنا الكثير، وكانت فرصة لنا باقتحام المجال المهني وكسب بعض الاتصالات الهامة".

المشروع له أهداف اجتماعية. حيث يأمل الطلبة المهندسون من خلاله توجيه المكفوفين عبر هاتف ذكي على طول مسار مخطط بالاستماع إلى توجيهات صوتية. وصمم الفريق صيغتين لبرنامجهم. الأولى موجهة للمستخدم المكفوف والثانية لكفيله.

وتكمن الفكرة في تمكين المكفوفين الذين يستخدمون التطبيق على هواتفهم الذكية من طلب المساعدة في حالة طارئ ومساعدة كفيلهم على العثور على موقعهم.

ويوضح بوسعيد "قوتنا تتمثل في التطبيق نفسه بفضل فعاليته وسهولة استخدامه من قبل المكفوفين. ومن الميزات الأخرى هو السعر ذلك أننا نريد بيعه بسعر دولارين ما يقابل 18 درهم. وهناك أيضا الجانب الخيري للصيغة التطوعية المُوجهة لكل من يريد مساعدة أخيه الإنسان".

ومضى يقول إن التطبيق سيكون مجانيا بالنسبة للمتطوعين. وأضاف بوسعيد "سيتلقون بالتالي تنبيها من الأشخاص في مأزق إذا كانوا قريبين من الشخص الذي يحتاج إلى مساعدة".

وقال بلكوش "المشروع هو ثمرة خيالنا. تلقينا بعض المساعدة من مايكروسوفت التي لم تبخل علينا بالتكنولوجيا كما قدمت لنا مدرستنا بعض المساعدة، لكن المشروع هو ملك لنا من حيث التصميم والتطبيق والتطوير.

وعند نهاية المنافسة، تحدث بن براهيم عن خطط فريقه للمستقبل.

وقال "هذه تجربة لا تنسى. الدعم والمساعدة التي حصلنا عليها مكنتنا من التقدم أكثر. واليوم تحذونا العزيمة التي نحتاجها ليتحول مشروعنا إلى حقيقة ويتجاوز مرحلة التصميم".

لتحقيق ذلك،قام الطلبة الأربعة بوضع خطة عمل لإنجاز مشروعهم وتسويقه. 

المصدر : موقع مغاربية

0 جواب لـ ” تألق المواهب المغربية في كأس 'ميكروسوفت إماجين'“

شاركنا بتعليقك

آخر المقالات

مرئيـات

Minkome.com | منكم.كوم | Conception et développement : SAM CORP تنويه :جميع التعليقات هي مسؤولية مؤلفيها ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر هذا الموقع.