أهـم الأنبــاء

كوكاكولا لنبني غذا أفضل

المغرب ومصر يستحوذان على نصف عدد مشتركي الأنترنت عربيا

بتاريخ : الثلاثاء، 19 يوليو، 2011 | الأعمدة : ,




احتل المغرب المرتبة الثانية عربيا في عدد المشتركين في خدمة الانترنت، بعدما تجاوز عدد مشتركيه 13 مليون مشترك.

وكشفت أرقام الاتحاد الدولي للاتصالات حول 233 بلدا سنة 2010، أن المغرب جاء بعد مصر متقدما على مجموعة من الدول العربية.

وأفاد الاتحاد أن جمهورية مصر العربية احتلت الرتبة الأولى، ببلوغ عدد مشتركي الانترنت إلى 21.7 مليون مشترك، في حين يبلغ عدد السكان المصريين 81 مليون مصري حسب آخر الأرقام.

هذا وأشار الاتحاد إلى أن عدد مشتركي الانترنت في منطقة «مينا» شهد تطورا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة، حيث وصل إلى 80,6 مليون مشترك، يستحوذ المغرب ومصر على حوالي نصف عدد المشتركين.

وقال الاتحاد في تقريره، إن هذه الأرقام مرشحة لارتفاع كبير بالنسبة للسنة الجارية 2011، بعد الاكتساح الملموس لسكان منطقة مينا على الانترنيت خصوصا مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر ومواقع الأخبار، تزامناً مع الربيع العربي والذي شكلت فيه الشبكة المعلوماتية محور أساسي في تكوين الرأي العام السياسي البديل بالمنطقة العربية. يضيف الاتحاد.

وفي عملاقة بالموضوع، يتوقع مكتب الاستشارات الأمريكي، بيراميد ريسيرش، أن ترتفع المداخيل الإجمالية لقطاع الاتصالات بالمغرب إلى 5،57 مليار دولار سنة 2015، مقابل 4،47 مليار دولار سنة 2010.

المكتب الذي يوجد مقره بولاية ماساتشوسيت، كشف أن سوق قطاع الاتصالات بالمغرب ينمو سنوياً بنسبة 4،1%، وصنف السوق المغربي كـ»الأكثر جاذبية» و»الأكثر استقرار سياسيا»، بين دول منطقة شمال إفريقيا، والتي أصبحت تحظى باهتمام كبير من المستثمرين الأمريكيين.

ويعتبر قطاع الاتصالات بالمغرب من أهم القطاعات التي تعتمد عليها وزارة الصناعة و التجارة لإنعاش النسيج الاقتصادي الوطني.

وكانت الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات، قد أفادت أن عدد المشتركين في حظيرة الإنترنت بالصبيب المنخفض (الكلاسيكي والجغرافي) ناهز 966 مشتركا عند نهاية مارس 2011 مسجلا تراجعا فصليا ب 40,8 في المائة.

وفي ما يتعلق بالإنترنت بالصبيب العالي، أوضحت الوكالة أنه سجل نسبة نمو عادلت 3,58 في المائة، خلال الفصل الأول من 2011، و7,62 في المائة خلال سنة 2010، وانتقل بذلك إلى 515 ألفا و464 مشتركا مع نهاية مارس 2011.

ويستحوذ الإنترنت من الجيل الثالث من الحظيرة الإجمالية بنسبة 76,19 في المائة، متبوعا بإنترنت الصبيب العالي بنسبة 32,72 في المائة.

وعلى مستوى حصة السوق ف «اتصالات المغرب» يستحوذ على 99,8 في المائة من سوق الإنترنت بالصبيب العالي، كما تمتلك هذه الأخيرة نسبة 44,23 في المائة من سوق الإنترنت من الجيل الثالث متبوعة ب «وانا كوربوريت» بنسبة 34,33 في المائة، و»ميدي تلكوم» ب 21,44 في المائة.

وناهز عدد المشتركين بحظيرة الإنترنت من الجيل الثالث مليونا و655 ألفا و499 مشتركا مع نهاية مارس 2011، مسجلا نسبة نمو فصلي تعادل 21,15 في المائة وسنوي يعادل 88,37 في المائة.

إلى ذلك، يرى مراقبون أن «هذا النمو يرجع إلى تطور أشكال المنافسة بين الفاعلين الثلاثة»، مشيراين إلى أن القطاع مرشح أن يستمر في مستوى النمو التصاعدي، بعد اتخاذ مجموعة من الإجراءات المتعلقة بأسعار المكالمات الهاتفية.

وأوضح المراقبون، أن الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات أعدت في أفق 2013، توجهات إستراتيجية تقوم على التخفيض من الأسعار، والرفع من الاستثمارات في الشبكات ذات السرعة المرتفع جداً، للاستجابة لحاجيات التقاء الشبكات والخدمات.

وذكروا في مجال الاتصالات أن الاتحاد العالمي للاتصالات أكد أن أسعار الاتصالات بالمغرب الأغلى عربياً، وهو من بين الدول التي تعتمد فاتورة مرتفعة، مشيراً إلى أنه «في حالة اعتماد تخفيضات سينعكس ذلك إيجاباً بشكل كبير على القطاع».

المصدر : بيان اليوم

0 جواب لـ ” المغرب ومصر يستحوذان على نصف عدد مشتركي الأنترنت عربيا“

شاركنا بتعليقك

آخر المقالات

مرئيـات

Minkome.com | منكم.كوم | Conception et développement : SAM CORP تنويه :جميع التعليقات هي مسؤولية مؤلفيها ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر هذا الموقع.