أهـم الأنبــاء

كوكاكولا لنبني غذا أفضل

عملية الاستفتاء على الدستور الجديد تتواصل بمختلف مدن وجهات المملكة

بتاريخ : الجمعة، 1 يوليو، 2011 | الأعمدة :




تتواصل عملية الاستفتاء على الدستور الجديد بمختلف مدن وجهات المملكة، حيث بلغت نسبة المشاركة عند الساعة العاشرة والنصف صباحا 5ر10 في المائة كمعدل على الصعيد الوطني.

وحسب مراسلي وكالة المغرب العربي للأنباء تشهدت مكاتب التصويت في عدد من المدن كالدار البيضاء والرباط ومراكش وفاس والعيون وآسفي توافد المواطنين من مختلف الأعمار للإدلاء بأصواتهم.

وقال شاب في العشرينات بعد خروجه من مكتب تصويت في مدرسة بمدينة القنيطرة "هذه أول مرة أدلي فيها بصوتي، وأنا مسرور للتصويت على هذا الدستور الذي يفتح أمام بلادنا أبواب مستقبل مشرق".

وقالت سيدة من مدينة العيون بعد إدلائها بصوتها "لقد شاركت ووالدتي واسرتي في الاستفتاء، تلبية لنداء الواجب الوطني ونداء جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأدليت بصوتي كمواطنة لتقرير مصيري في إطار المغرب الموحد".

وأفادت وزارة الداخلية أن نسبة المشاركة بلغت عند الساعة العاشرة والنصف 5ر10 في المائة كمعدل على الصعيد الوطني.

وأوضحت الوزارة أنه "تم تشكيل كافة مكاتب التصويت المحدثة بمجموع التراب الوطني طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل" مؤكدة أن هذه المكاتب "شرعت في تلقي أصوات الناخبات والناخبين في ظروف عادية دون تسجيل أي حادث يذكر".

وافتتحت مكاتب التصويت ال 39 ألف و969 أبوابها في تمام الساعة المنصوص عليها في القانون ، أي الثامنة صباحا وستغلق على الساعة السابعة مساء دون أية إمكانية للتمديد حسب ما ينص عليه القانون.

كما فتح نحو 520 مكتب تصويت أبوابه بسفارات وقنصليات المملكة في الخارج.

وافتتحت مكاتب التصويت في مختلف الثكنات والإدارات العسكرية لتمكين جميع الأشخاص الذين يحق لهم حمل السلاح خلال مزاولة مهامهم أيا كانت رتبهم وأعوان القوة العمومية (الدرك الملكي والأمن الوطني والقوات المساعدة) من المشاركة في الاستفتاء.

ولكي يتمكن الناخبون من القيام بهذا الواجب الوطني في أحسن الظروف أصدر الوزير الأول منشورا يحث فيه جميع الإدارات العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات والمنشآت العامة على منح التسهيلات اللازمة لكافة الموظفين والأعوان بمختلف أسلاكهم لتمكينهم من التوجه إلى مكاتب التصويت يوم الاقتراع.

كما دعا وزير التشغيل والتكوين المهني كافة رؤساء ومديري المؤسسات الخاصة إلى منح كافة التسهيلات اللازمة لجميع فئات المأجورين تمكينهم من ممارسة حقهم الدستوري في استفتاء يومه الجمعة.

المصدر : و م ع

0 جواب لـ ” عملية الاستفتاء على الدستور الجديد تتواصل بمختلف مدن وجهات المملكة“

شاركنا بتعليقك

آخر المقالات

مرئيـات

Minkome.com | منكم.كوم | Conception et développement : SAM CORP تنويه :جميع التعليقات هي مسؤولية مؤلفيها ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر هذا الموقع.