أهـم الأنبــاء

كوكاكولا لنبني غذا أفضل

المغرب تَسلم نفس الـ "إف 16" التي تتوفر عليها "إسرائيل"

بتاريخ : الجمعة، 5 أغسطس، 2011 | الأعمدة :




وصلت صباح اليوم الخميس إلى القاعدة الجوية العسكرية بن جرير أول دفعة من طائرات إف 16 بلوك 52 المقاتلة ، وتضم 4 طائرات من مجموع 24 شملتها الصفقة التي عقدها المغرب مع شركة " لوكهيد مارتن" الأمريكية.

وقال صامويل كابلان سفير واشنطن بالرباط في ندوة صحفية عقدها بمراكش زوال الخميس، إن قيمة الصفقة وصلت إجمالا إلى 2,4 مليار دولار موضحا أن التفاصيل حول الإكسسوارات والصيانة وغيرها لا يعلمها بالتحديد، لكنه أضاف أن المغرب سيتسلم أربع طائرات مماثلة قبل نهاية السنة، والباقي قبل متم السنة المقبلة.

وأضاف أن الشركة الأمريكية لوكهيد مارتين المعنية احترمت المواعيد المحددة ولم يبلغ إلى علمه أي تعثر في صنع هذه الطائرات.

وأشار كابلان أن المغرب بإبرامه هذه الصفقة سيفرض "احترامه" بين دول الجوار نظرا للتكنولوجيا الحربية المتطورة وهي الأفضل حاليا التي بات يتوفر عليها، موضحا أنه يقدر جهود المساعدة التي يبذلها المغرب في عدة مواقع في إفريقيا.

وقالت الجنرال ماركاريت وودوارد قائدة القوة الجوية 17 والقوات الجوية الأمريكية بأفريقيا في الندوة ذاتها إن الطراز الذي تسلمه المغرب من الـإف 16 هو نفسه الذي يتوفر عليه فقط، سلاح الجو "الاسرائيلي" في منطقة الشرق الأوسط،.

وذكرت الجنرال وودوارد أن مقاتلات إف 16 تتميز بالقدرة على تدمير جميع الطائرات الأخرى في الجو.

وأضافت أن القوات المسلحة الملكية تعتبرا حليفا استراتيجيا للمغرب ولا تريد أن تقارنه مع أي جش آخر، موضحة أن الجيش المغربي يتوفر على كفاءات بشرية عالية وقدرات عسكرية عززها باقتنائه مثل هاته الطائرات.

وأشارت الجنرال وودوارد التي قادت عملية "فجر اوديسا" لـ"حماية المدنيين في ليبيا"أن أمريكا نظرا للأزمة المالية التي تمر منها سيكون من الصعب عليها تقديم "دعم مالي" لأصدقائها، لكنها لن تبخل بأي جهد من أجل، متى سمح الوضع بذلك، بتقديم المساعدة ولكي تبقى علاقاتها مع حلفائها مستمرة.

وردت الجنرال حول سؤال عن إمكانية دعم أمريكا للمرأة المغربية في مجال السلاح الجوي، إن "إتقان العمل" لا يمكن التمييز فيها بين رجل وامرأة ، وكل ما على المرء أن يبذل قصاري جهده لاستعمال كل قدراته. وأضافت أن ربابنة الطائرات الجوية خضعوا في أمريكا لبرنامج تدريب مشمول في الصفقة مدته بين 7 و12 شهرا من أجل الانتقال من قيادة طائرات قديمة من نوع اف 5 إلى قيادة الطائرات الجديدة.

يشار أن المغرب كان قد ثبت طلبه سنة 2008 عند شركة " لوكهيد مارتن"صانعة الطائرات الأمريكية ، بصفة رسمية لشراء 24 طائرة مقاتلة من طراز أف 16 بلوك 52، وأعلنت الشركة حينها أن البدء في الإنتاج لهذه الصفقة يتطلب عقد أولي بقيمة 233.6 مليون دولار، علما أن البنتاغون أعلم الكونغرس الأمريكي نيته بيع للمغرب 24 طائرة من هذا الصنف المقاتل ،بالإضافة إلى تجهيزات ملحقة ،بمبلغ إجمالي يستطيع الوصول إلى 2.4 مليار دولار. وكانت أف 16، الأمريكية تنافس الشركة الفرنسية في تصدير مقاتلات إلى المغرب " ، فيما كان نائب رئيس برنامج "أف 16 " في شركة لوكيهد، قد صرح بأنه مسرور بأن القوات الجوية المغربية اختارت " أف 16" لتحديث أسطولها المقاتل.

جدير بالذكر أن المغرب هو ضمن 25 بلد مجهزة بهذا النوع من الطائرات المقاتلة الأمريكية.

المصادر : وكالات

0 جواب لـ ” المغرب تَسلم نفس الـ "إف 16" التي تتوفر عليها "إسرائيل"“

شاركنا بتعليقك

آخر المقالات

مرئيـات

Minkome.com | منكم.كوم | Conception et développement : SAM CORP تنويه :جميع التعليقات هي مسؤولية مؤلفيها ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر هذا الموقع.