أهـم الأنبــاء

كوكاكولا لنبني غذا أفضل

عاجل : ليبياـ اعتقال سيف الإسلام القذافي

بتاريخ : الاثنين، 22 أغسطس، 2011 | الأعمدة : , ,




أعلن مسؤولون في المجلس الوطني الانتقالي الليبي اعتقال اثنين من أبناء الزعيم الليبي معمر القذافي، وهما سيف الإسلام والساعدي، في العاصمة طرابلس، وتجري محكمة الجنايات الدولية حاليا مشاورات مع الثوار في ليبيا لإجراء عملية نقلهما لعهدتهما، كما ذكر مدعي عام محكمة الجنايات الدولية، لويس مورينو أوكامبو لـCNN.

وتأتي عملية الاعتقال هذه في الوقت الذي تمكن الثوار من الوصول إلى الساحة الخضراء وسط العاصمة طرابلس صباح الاثنين، حيث يحتفلون بإنجازهم، حاملين الأعلام الليبية ورافعين علامات النصر. فقد تجمعت أعداد كبيرة من المعارضين الليبيين في الساحة الخضراء، وهو المكان ذاته الذي لطالما تجمع فيه مؤيدو معمر القذافي لشهور، حيث قاموا بإطلاق العيارات النارية احتفالا بالنصر القادم، وحذروا في الوقت ذاته من أن المنطقة قد تحتوي حتى الآن على بعض القناصة التابعين لنظام القذافي.

وقال علي سعيد، الأمين العام للمجلس الوطني الانتقالي في بنغازي، إن سيف الإسلام القذافي في عهدة الثوار حاليا، بعد أن تم اعتقاله مساء الأحد، بينما أكد مدعي عام محكمة الجنايات الدولية أوكامبو أن سيف الإسلام سيمثل أمام المحكمة بتهمة "المشاركة في جرائم ضد الإنسانية ضد الشعب الليبي."

ولاحقا، أكد جمعة إبراهيم، المتحدث باسم الثوار في غرب ليبيا، اعتقال الثوار نجل القذافي الآخر، الساعدي القذافي أيضا فجر الاثنين.

,قال إبراهيم إن الثوار تمكنوا من الوصول إلى الساحة الخضراء في طرابلس، وإنهم "سيطروا على أجزاء كبيرة من العاصمة الليبية".

من ناحية أخرى، أكد محمد معمر القذافي، النجل الأكبر للزعيم الليبي، في اتصال هاتفي لقناة الجزيرة، أنه قيد الاعتقال والإقامة الجبرية في منزله.

وكان بث التلفزيون الليبي قد تعرض للانقطاع عدة مرات فجر الاثنين، وهو ما وصفه القائمون عليه بأنه "حملة إعلامية معادية" على المحطة.

من ناحية أخرى، أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أنه لن يعلق على الأحداث في ليبيا حاليا، وأنه بانتظار الحصول على الصورة كاملة فيما يتعلق بالأحداث الجارية حاليا في ليبيا.

وكانت الأحداث قد تسارعت بشكل كبير على جبهة العاصمة الليبية طرابلس خلال ساعات ليل السبت، إذ أطلق الثوار عملية عسكرية للسيطرة على المدينة، بدأت بتحركات في داخلها، حيث أبلغ السكان عن معارك شرسة في عدد من الأحياء.

وكانت الأحداث قد بدأت ليل السبت بإعلان الناطق العسكري باسم الثوار في الجبل الغربي، جمعة إبراهيم، أن قوات الثوار، "أطلقت بشكل رسمي عملية من داخل طرابلس، ويتوقع أن تنتشر بسرعة في كامل أحيائها."

وبعد ذلك بوقت قصير، أبلغ سكان في العاصمة الليبية عن وقوع اشتباكات في عدة أحياء، وسط إطلاق كثيف للنيران، حيث أشار الثوار إلى أنهم تحركوا من داخل المدينة ضمن عملية أكبر تمهد لوصول المجموعات المؤيدة لهم من المناطق التي يسيطرون عليها حول طرابلس.

وعلق مسؤول الشؤون السياسية في المجلس الانتقالي الليبي، فتحي باجا، بالقول إن العملية تسير "بسهولة"، مؤكداً على أن الثوار يتقدمون في الأحياء نحو مقر القذافي في باب العزيزية.

وبحسب جمعة إبراهيم، فقد سيطر الثوار على مقر الاستخبارات في طرابلس، كما انضم إليهم عدد من جنود الكتائب الأمنية التابعة للقذافي، وفرضوا معهم السيطرة على مطار المدينة، إذ أشار الناطق باسم الثوار إلى أن العملية منسقة مع عناصر ثورية في أحياء فشلوم وسوق الجمعة وبن عاشور مناطق في العاصمة.

ليبيون يحتفلون في بنغازي بعد سقوط نظام القذافي

المصدر : وكالات، سي إن إن

0 جواب لـ ” عاجل : ليبياـ اعتقال سيف الإسلام القذافي“

شاركنا بتعليقك

آخر المقالات

مرئيـات

Minkome.com | منكم.كوم | Conception et développement : SAM CORP تنويه :جميع التعليقات هي مسؤولية مؤلفيها ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر هذا الموقع.