أهـم الأنبــاء

كوكاكولا لنبني غذا أفضل

ليبيا ـ انهيار نظام القذافي... الثوار يسيطرون على طرابلس والقيادات تفر

بتاريخ : الاثنين، 22 أغسطس، 2011 | الأعمدة : , ,


 
اعلن مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو-اوكامبو الاثنين اعتقال سيف الاسلام ابن الزعيم الليبي معمر القذافي الملاحق بموجب مذكرة توقيف صادرة عن المحكمة بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية في ليبيا.

وقال مورينو-اوكامبو "وردتني معلومات سرية تفيد بانه معتقل".

واضاف "نامل بانه سيكون قريبا جدا في لاهاي" لمحاكمته، مشيرا الى انه "كان ينوي الاتصال بالحكومة الانتقالية" الليبية في وقت لاحق.

ولفت مورينو-اوكامبو الى ان المحكمة "مستعدة لمساعدة الليبيين على ادارة الماضي الصعب" و"دعم الحكومة الانتقالية" الليبية "كي لا تمر جريمة من دون عقاب".

وسيف الاسلام هو الابن الثاني للزعيم الليبي والمتحدث غير المعلن باسم النظام. وغالبا ما تم تقديمه في السابق على انه خليفة والده.

واعلن رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل مساء الاحد عن "انباء مؤكدة" تفيد باعتقال سيف الاسلام.

وقال "هو في مكان امن تحت حراسة مشددة حتى ان يقدم الى محاكمة عادلة".

وكانت المحكمة الجنائية الدولية اصدرت في 27 يونيو مذكرات توقيف بحق معمر القذافي وابنه سيف الاسلام ورئيس جهاز الاستخبارات الليبية عبد الله السنوسي.

وتملك المحكمة الجنائية الدولية صلاحيات في ليبيا بموجب قرار مجلس الامن الدولي الصادر في 26 فبراير.

وقال محمد القذافي النجل الأكبر للعقيد معمر القذافي إنه يشعر بالحزن بسبب القتال بين الأخوة المسلمين في بلاده وأعرب عن أمله في حل المشكلات بالود والحوار.

وأكد محمد القذافي في اتصال هاتفي مع قناة الجزيرة الفضائية أن هناك مجموعة من الأشخاص تحاصر منزله الذي يوجد به هو ووالدته وأطفاله وأنه حصل على "الأمان" من هؤلاء المجموعة.

وأضاف "حزنت للقتال بين الأخوة والأشقاء وتمنيت أن تحل المشاكل بالود والحوار".

وسمع دوي إطلاق نار كثيف داخل منزل محمد القذافي خلال الاتصال الهاتفي ثم انقطع الاتصال ولم يتضح ما إذا كان قد تعرض أي شخص داخل المنزل لسوء.

وذكرت تقارير إخبارية في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين منسوبة إلى المجلس الوطني الانتقالي أن حرس العقيد الليبي معمر القذافي استسلم للثوار.

وأفادت قناة الجزيرة بان القوات المسئولة عن حماية القذافي ألقت أسلحتها واستسلمت حيث أكد قادة الثوار توقف الاشتباكات تقريبا في العاصمة طرابلس بعد السيطرة على نحو 95 بالمئة من المدينة.وقد وصل الثوار الى الساحة الخضراء في وسط طرابلس، الموقع التقليدي لتجمع انصار نظام القذافي، بحسب مشاهد عرضتها ليل الاحد الاثنين قناة سكاي نيوز.

وظهرت في المشاهد حشود من الرجال يحتفلون بتقدم الثوار حاملين اعلام المعارضة وراقصين ومطلقين صيحات التكبير وسط اطلاق نار في الهواء احتفالا.

واظهرت المشاهد ايضا رجالا يرفعون شارات النصر ويحرقون صورا للعقيد معمر القذافي واعلاما ليبية خضراء ترمز للنظام الليبي.

وكانت قد تواترت الانباء مساء امس عن انهيار وشيك لنظام العقيد القذافي مع نجاح الثوار الليبيين بالدخول الي العاصمة وتحرير عدد من ضواحيها و ذكرت انباء مؤكدة اعتقال ثلاثة من ابناء القذافي وهم سيف الاسلام والساعدي ونجله الاصغر محمد ، وفرار عدد كبير من اركان النظام العسكريين والمدنيين الى المناطق الجنوبية في ليبيا. بينما ساد الغموض مكان تواجد القذافي نفسه ، الذي القي مساء امس ثالث خطاب له خلال ٢٤ ساعة اكد فيها اصراره على القتال والصمود حتى النهاية داعيا مناصريه الى استعاده طرابلس .

الثوار يصلون الساحة الخضراء
وكان الثوار الليبيون واصلوا امس توغلهم في احياء العاصمة الليبية وسط قتال عنيف اسفر حسب مصدر حكومي ليبي عن مقتل قرابة 1300 شخص من سكان العاصمة ، حيث سيطروا على أحياء تاجوراء، سوق الجمعة، جنزور، عرادة والسبعة، و مطار طرابلس الدولي، وقاعدة معيتيقة الجوية.فيما تواصل القتال في أحياء بن عاشور، فشلوم، زاوية الدهماني، أما حي الصريم فقد شهد مذبحة ارتكبتها كتائب القذافي ضد المتظاهرين، حيث قصفت الكتائب مسجد شارع الصريم.

وقال شاهد عيان ان قافلة لقوات المعارضة الليبية دخلت ضاحية في غرب طرابلس ولم تقابل فيما يبدو بمقاومة تذكر من قوات القذافي.

وقال الشاهد هاتفيا ان الثوار أطلقوا النار في الهواء احتفالا. وشاهد صحفي من رويترز الافا من قوات المعارضة يتقدمون صوب طرابلس في وقت سابق على الطريق الساحلي قادمين من الغرب والبحر.

واضاف أن "طوفان" الثوار يتدفق نحو وسط العاصمة، وأكد أنه لا توجد أي مقاومة أمام الثوار.

التحالف الدولي : النظام يتهاوى
وقالت قوات التحالف إن نظام القذافي يتهاوى أمام أعيننا، فيما شهد التلفزيون الليبي التابع لنظام القذافي خللاً واضحاً في البث.

ونقل مراسل الجزيرة في طرابلس عن الثوار قولهم إنهم دخلوا بالفعل مساء امس إلى الساحة الخضراء وسط العاصمة الليبية باسناد من الثوار قدموا من المناطق المحيطة، فيما بدت كتائب القذافي عاجزة عن الصمود وسط توقعات بليلة حاسمة ربما تشهد نهاية نظام القذافي.

تحرير سجناء
وكان ثوار ليبيا قد واصلوا التدفق على العاصمة طرابلس لدعم عملية التحرير التي أطلقتها خلايا الثوار من داخل المدينة ليلة امس ولا تزال متواصلة، وسط مؤشرات بقرب انهيار نظام العقيد معمر القذافي الذي تعرض مقره في بلدة العزيزية لقصف جديد من طائرات حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وأفاد مراسل الجزيرة بأن أرتال الثوار دخلت طرابلس من مختلف الاتجاهات انطلاقا من المدن والبلدات التي تمكنت في الأيام الماضية من السيطرة عليها.

ومن جهة اخرى ، قال الثوار إنهم حرروا آلاف المعتقلين السياسيين من سجن الجديدة في طرابلس بعد سيطرتهم عليه.

هروب قيادات
كما تواترت الأنباء عن هروب أركان وقيادات النظام الليبي مع احتدام المعارك في طرابلس ا، حيث ذكرت مصادر للثوار أن وزير المالية محمد حويج فرّ إلى الجبل الغربي، وكذلك ذكرت معلومات غير مؤكدة أن مدير الاستخبارات الليبية عبد الله السنوسي قد هرب إلى جنوب البلاد.

وأكدت المعارضة الليبية أن المؤتمر الصحافي الذي تم بثه لعبد الله السنوسي تم تسجيله في وقت سابق قبل هروبه. 

 المصدر : وكالات، القدس

0 جواب لـ ” ليبيا ـ انهيار نظام القذافي... الثوار يسيطرون على طرابلس والقيادات تفر“

شاركنا بتعليقك

آخر المقالات

مرئيـات

Minkome.com | منكم.كوم | Conception et développement : SAM CORP تنويه :جميع التعليقات هي مسؤولية مؤلفيها ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر هذا الموقع.