أهـم الأنبــاء

كوكاكولا لنبني غذا أفضل

الأردن : تعديلات دستورية بلجنة ملكية بين ترحيب وانتقاد

بتاريخ : الثلاثاء، 30 أغسطس، 2011 | الأعمدة :




أعلن العاهل الأردني عن تعديلات دستورية قال أنها تحفظ التوازن بين السلطات، قوبلت بترحيب من بعض المحللين وتحفظات من المعارضة الإسلامية التي اعتبرتها غير كافية ولا تلبي مطالب القوى الوطنية.

وكانت لجنة شكلها الملك اقترحت اثنين وأربعين تعديلا للدستور باتجاه إصلاح دستوري لا يصل إلى ملكية دستورية، التي تلقى معارضة شديدة من قبل القوى الرسمية.

وأجمعت الأوساط السياسية على التعبير عن ايجابية التعديلات التي أعادت الدور الرقابي للسلطة التشريعية وعززت استقلالية السلطة القضائية واعتمدت الولاية العامة لمجلس الوزراء، لكن هذه الأوساط أقرت بأنها غير كافية في الظروف الحالية.

أما سلطات الملك فقيدت فقط فيما يتعلق بالسلطة التشريعية حيث لم يعد يستطيع تأجيل الانتخابات إلى أجل غير مسمى وتم تحديد مهلة أربعة شهور لإجراء هذه الانتخابات.

من جانبها رأت الحركة الإسلامية أن التعديلات لم تتطرق إلى أحد أبرز مطالب المعارضة وهي أن تقوم الأغلبية النيابية بتشكيل الحكومة وأبقت قرار تعيين رئيس الوزراء بيد الملك.

أما الحراك الشبابي فانتقد التعديلات في بيانات ومقالات عبر الانترنت معتبرا أنها لا تلبي مطالب الشعب الذي يواجه مصاعب معيشية حيث أن 70% من الشباب دون الثلاثين عاطلين عن العمل في أجواء من المطالبة بمكافحة الفساد في البلاد.

ويؤكد المراقبون أن الإصلاحات الدستورية يجب ان تكون بداية لعملية سياسية إصلاحية شاملة وان لا تكون نقطة نهاية في ظل الثورات العربية التي تشهدها المنطقة.

المصادر : وكالات

0 جواب لـ ” الأردن : تعديلات دستورية بلجنة ملكية بين ترحيب وانتقاد“

شاركنا بتعليقك

آخر المقالات

مرئيـات

Minkome.com | منكم.كوم | Conception et développement : SAM CORP تنويه :جميع التعليقات هي مسؤولية مؤلفيها ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر هذا الموقع.