أهـم الأنبــاء

كوكاكولا لنبني غذا أفضل

كارثة حوض ملوية : نتائج تحاليل المختبرتثبت مسؤولية سوكرافور زايو

بتاريخ : السبت، 6 أغسطس 2011 | الأعمدة :




في جديد كارثة نفوق كميات كبيرة من أسماك وادي ملوية في المقطع المتواجد بين مدينة زايو و رأس الماء السعيدية ، علم مراسل العيون 24 بوجدة ، أن نتائج التحاليل المخبرية التي أجراها المختبر الجهوي على مياه الوادي و كذا الأسماء الميتة ، قد أظهرت بكل وضوح تواجد مواد سامة عبارة عن ( Metaux Lourds) و MES (Matière en suspendion) بكميات كبيرة خاصة في النقاط القريبة من مصب وادي صبرة المار بمدينة زايو في وادي ملوية .

بينما لم تثبت التحاليل وجود آية مواد سامة داخل أجسام الأسماك الميتة سواء بجهازها الهضمي أو التنفسي .

و حسب المختصين ، فإن هذه النتائج ، تثبت أن سبب الوفاة المرجح هو اختناق هذه الأسماك نتيجة تضاؤل نسبة الأكسجين المختلط بالماء بسبب التركيز العالي من مواد (MES) .

و قد سجلت أكبر النسب من هذه المواد ، حسب نتائج هذه التحاليل و كذا المعطيات المتوفرة لدى وكالة الحوض المائي لملوية في مصب وادي صبرة ، الذي ترمى فيه المياه الملوثة لمعمل صناعة السكر سوكرافور بمدينة زايو ، و هو الأمر الذي يثبت بجلاء حسب نفس الاختصاصيين ، أن معمل سوكرافور هو مبعث هذه المياه الملوثة التي كانت وراء هذه الكارثة البيئية .

و تجدر الإشارة أن المختبر الوطني التابع للدرك الملكي ، قد أجرى بدوره بعض التحاليل ، إلا أن نتائجها لم تظهر لحد الآن.


المصدر : شبكة العيون 24 الإخبارية

0 جواب لـ ” كارثة حوض ملوية : نتائج تحاليل المختبرتثبت مسؤولية سوكرافور زايو“

شاركنا بتعليقك

آخر المقالات

مرئيـات

Minkome.com | منكم.كوم | Conception et développement : SAM CORP تنويه :جميع التعليقات هي مسؤولية مؤلفيها ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر هذا الموقع.