أهـم الأنبــاء

كوكاكولا لنبني غذا أفضل

تسريبات هامة : فرنسا ستجني 35% من النفط الليبي كمقابل لدعمها للثوار

بتاريخ : السبت، 3 سبتمبر 2011 | الأعمدة : , ,



جنت فرنسا ما حجمه 35 بالمائة من النفط الليبي الخام على شكل عقود تسويق البترول، وذلك مقابل دعم فرنسا للمجلس الوطني الانتقالي الليبي ضد العقيد معمر القذّافي، حيث كانت فرنسا من أول المعترفين بـ"الانتقالي"، وقادت قوات حلف الأطلسي "الناتو" لضرب معاقل النظام القذافي ومواقع إستراتيجية كان يتحصن بها العقيد القذافي بالعاصمة طرابلس.

وقد كشفت الصحيفة الفرنسية " ليبيراسيون" عن مضمون الاتفاق السري، بين السلطات الفرنسية والمجلس الوطني الانتقالي الليبي، حيث نشرت "ليبراسيون" أمس، رسالة قالت إنها موقعة من المجلس الوطني الانتقالي الليبي يتعهد فيها بحصول فرنسا على 35 بالمائة من عقود النفط الليبي الخام مقابل دعمها له.

وجاء في نص الرسالة الموقعة، في3 أفريل أي بعد 17 يوما من تبني قرار الأمم المتحدة رقم 1973، أنه "بناء على الاتفاق حول النفط مع فرنسا مقابل الاعتراف بمجلسنا خلال قمة لندن كممثل شرعي لليبيا، انتدبنا أخانا محمود شمام الوزير المسؤول عن الإعلام في المجلس الوطني الانتقالي للتوقيع على هذا الاتفاق الذي يعطي 35 بالمائة من إجمالي النفط الخام للفرنسيين مقابل الدعم الكامل والدائم لمجلسنا".

ومن جهته، نفى وزير الخارجية الفرنسي، ألان جوبيه، في مقابلة إذاعية أن يكون على علم بالرسالة، وذلك تزامنا مع انعقاد ندوة دولية بباريس بعنوان "أصدقاء ليبيا".

ويشار إلى أن بترول ليبيا يعتبر من أجود نوعية، كما أن استخراج النفط من أعماق أرض ليبيا أسهل بكثير مقارنة بباقي آبار النفط التي تحوز عليها باقي الدول المصدرة للبترول، وهو ما يجعل "غنيمة" النفط الليبي تغري الدول المصنعة للتسابق نحوه، خاصة وأن الأزمة الاقتصادية لا تزال تهيمن على دول جنوب أوروبا، بما فيها فرنسا.

المصدر : وكالات، موقع لكم

0 جواب لـ ” تسريبات هامة : فرنسا ستجني 35% من النفط الليبي كمقابل لدعمها للثوار“

شاركنا بتعليقك

آخر المقالات

مرئيـات

Minkome.com | منكم.كوم | Conception et développement : SAM CORP تنويه :جميع التعليقات هي مسؤولية مؤلفيها ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر هذا الموقع.