أهـم الأنبــاء

كوكاكولا لنبني غذا أفضل

القذّافي خطط لإجتياح تونس واقترح على الجزائر غزو المغرب

بتاريخ : الخميس، 29 سبتمبر، 2011 | الأعمدة : ,


قالت جريدة "الشروق" الجزائرية، ضمن مادة صحفية تضمنها عدد نهاية الأسبوع الماضي متطرقةً لإحباط عسكر الجزائري مساعي "اتحاد" بين دولتي القذافي وبنجديد، إنّ العقيد الليبي سبق وأن اقترح على الجزائر التوسع إقدامها على غزو المغرب في الوقت الذي يتكلّف هو باجتياح التراب التونسي.

ونشرت "الشروق" بأن عرض مجنون ليبيا قد كان خلال فترة حكم الرئيس الجزائري هواري بومدين.. وأورد ذات المصدر بأن القذّافي "لم يتخلّ يوما عن أفكاره التوسّعية" فقدّم عرضا للرئيس الرّاحل هواري بومدين لإقامة ما سمّي بـ"إمبراطورية في منطقة المغرب العربي على حساب الجارتين تونس والمغرب"، فعرض على الجزائر "اجتياح المغرب" وتولّيه هو "اجتياح تونس".. وزادت "الشروق" عن العرض بأنه "لم يرقَ لمستوى الدراسة يومها.. إذ كان ردّ بومدين صريحا".

الـ"فلاش باك" الذي طال صفحات "الشروق" بشأن "العرض الليبي الموجّه للجزائر من أجل غزو المغرب" أتى ضمن ثنايا تطرق الصحيفة المذكورة لتفاصيل اقتراح تقدّم به القذّافي عام 1987 للرئيس الشاذلي بنجديد بغية إقامة "اتحاد ليبي جزائري، وذلك بناء على فحوى وثيقة أكّدت أولى الجرائد بالجار الشرقي للمغرب توفّرها عليها..

كما كشفت "الشروق" بأن العسكر الجزائري تخوّف من تداعيات إقامة "الاتحاد" وما يمكن أن يجرّه من حصار إقليمي ومتوسطي ودولي في حال تفعيل مقترح القذافي الذي كان بنجديد يلبّي عموم مقترحاته تحت الضغط.. ناقلة أيضا بأن العقيد المجنون اقترح، ضمن مشروع تمهيدي لدستور موحّد، وضع قيادة عسكرية مشتركة لقوّتي البلدين وكذا "تكثيف النضال العسكري المسلح ضد العدوّ الصهيوني".

المصدر : هسبريس

0 جواب لـ ” القذّافي خطط لإجتياح تونس واقترح على الجزائر غزو المغرب“

شاركنا بتعليقك

آخر المقالات

مرئيـات

Minkome.com | منكم.كوم | Conception et développement : SAM CORP تنويه :جميع التعليقات هي مسؤولية مؤلفيها ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر هذا الموقع.