أهـم الأنبــاء

كوكاكولا لنبني غذا أفضل

المغرب يصعد 20 رتبة في ترتيب البنك الدولي لمناخ الأعمال

بتاريخ : الأحد، 23 أكتوبر 2011 | الأعمدة : ,


اعتبر تقرير مناخ الأعمال الصادر عن مجموعة البنك الدولي، أن المغرب من بين البلدان التي عملت أكثر على تسهيل تحسين الإجراءات المنظمة لعمل الشركات، هذا ما برر صعوده في الترتيب العام بـ20 مركزا ليصل إلى 94 في التقرير الأخير مقابل 114 في التقرير الذي سبقه.




ولاحظ التقرير الصادر أمس الخميس، أن صعود المغرب في ترتيب مناخ الأعمال يأتي نتيجة قيامه بتبسيط إجراءات إصدار تراخيص البناء وتخفيف الأعباء الإدارية المرتبطة بالامتثال للنظام الضريبي وزيادة سبل حماية المستثمرين الذين يتوفرون على حصص الأقلية في الشركات، مشيرا إلى أن المغرب قام بتطبيق 15 إصلاحا في الإجراءات المنظمة لعمل الشركات منذ عام 2005.




وتحسن ترتيب المغرب على مستوى تسهيل الحصول على رخص البناء لينتقل من 98 في السنة الفارطة إلى 75 في السنة الحالية، خاصة بعد تقلص آجال تسلمها من 163 يوما إلى 97 يوما. و مر ترتيب المغرب على مستوى حماية المستثمرين من 154 إلى 97، وبرر تقليص آجال الأداء انتقال ترتيب المغرب على مستوى الوفاء بالضرائب من 124 إلى 112. غير أن الصورة لا تبدو مشرقة على مستوى مؤشرات أخرى ذات صلة بمناخ الأعمال، حيث يتجلى أن ترتيب المغرب تدهور حين تناول خلق المقاولات، لتنتقل من 82 إلى 93. الأمر ذاته يلاحظ حين تناول الولوج للقروض، حيث انتقل ترتيب المغرب من 89 إلى 98.




يشار إلى أن المغرب اهتدى إلى إحداث لجنة وطنية لمناخ الأعمال، بعد توالي التقارير الدولية التي أثارت حفيظة السلطات العمومية، التي تعتبر أن ما تنتهي إليه تلك التقارير لا يعكس حقيقة مناخ الأعمال في المغرب، وحرصت السلطات العمومية على ضم القطاع الخاص إلى اللجنة، عبر الاتحاد العام لمقاولات المغرب، خاصة في ظل سيادة الاعتقاد لدى تلك السلطات بأن القطاع ما فتئ يبدي تضايقه من معيقات الاستثمار التي دفعته في الفترة الأخيرة إلى الدعوة إلى إصلاح نظام الحكامة. وتهدف اللجنة التي أحدثت في سنة 2009، إلى اتخاذ 24 تدبيرا من أجل تقوية الحكامة الجيدة والشفافية في الأعمال وتحديث الإطار القانوني للأعمال وتحسين التشاور والتواصل بخصوص الإصلاحات وتحسين حل النزاعات التجارية وتعزيز تنافسية الجهات وتحسين الولوج إلى العقار.




ويقوم تقرير « دوينغ بيزنس 2012 : من أجل عالم أكثر شفافية» بتقييم القوانين التي تؤثر على المقاولات المحلية في 183 اقتصادا ويتولى ترتيب الاقتصاديات حسب عشرة مجالات تهم التشريعات التنظيمية الخاصة بعالم الأعمال من قبيل خلق المقاولات والتجارة العابرة للحدود. ويغطي ترتيب السنة الحالية التشريعات التنظيمية التي تم تفعيلها بين يونيو 2010 و ماي 2011.




وقد لاحظ التقرير أن حكومات 125 اقتصادا من بين 183 المدروسة اعتمدت 245 إصلاحا في مجال الأعمال، أي بزيادة 13 في المائة مقارنة مع السنة الفارطة، وتجلى أن 36 من بين 46 اقتصادا في إفريقيا جنوب الصحراء عملت على تحسين تشريعات الأعمال. وتبدى خلال الست سنوات الأخيرة أن 163 بلدا عمل على تسهيل مناخ الأعمال بالنسبة للمقاولات. وتعتبر الصين والهند وروسيا من بين الثلاثين اقتصادا التي سعت أكثر إلى تحسين التشريعات التي تؤطر عالم الأعمال في السنوات الأخيرة.


المصادر : المساء، وكالات

0 جواب لـ ” المغرب يصعد 20 رتبة في ترتيب البنك الدولي لمناخ الأعمال“

شاركنا بتعليقك

آخر المقالات

مرئيـات

Minkome.com | منكم.كوم | Conception et développement : SAM CORP تنويه :جميع التعليقات هي مسؤولية مؤلفيها ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر هذا الموقع.