أهـم الأنبــاء

كوكاكولا لنبني غذا أفضل

إسرائيل تستعيد جلعاد شاليط بعد 5 سنوات في الأسر

بتاريخ : الثلاثاء، 18 أكتوبر 2011 | الأعمدة : ,


تسلَّمت إسرائيل اليوم الثلاثاء الجندي جلعاد شاليط الذي أسَرَته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عام 2006 وذلك بعد اتفاق بين الجانبين لتبادل الأسرى، يتضمن إطلاق سراح أكثر من ألف "أسير" فلسطيني من السجون الإسرائيلية.

وعرض التلفزيون الإسرائيلي لقطات بثّها التلفزيون المصري لشاليط وهو يسير نحو عربة بعد أن أفرجت عنه حماس. وهذه أول لقطات تلفزيونية لشاليط منذ عام 2009. ومن جانبه أكّد الجيش الإسرائيلي رسميًا أنه تسلم شاليط وأنه "حي يرزق".

وسلّمت مصر شاليط إلى الجانب الإسرائيلي في معبر كرم أبو سالم الحدودي، بينما أعلنت إسرائيل عن بدء نقل الأسيرات الفلسطينيات إلى مصر، ليتمّ فيما بعد تسليم الأسرى الآخرين الذي نقلتهم إسرائيل صباح اليوم إلى معبر كرم أبو سالم إلى الجانب المصري.

هذا وأكَّد شاليط، أنه تلقّى معاملةً جيدةً من قبل حماس خلال مدَّة الأسر التي استمرت لـ5 سنوات.

وقال شاليط، في تصريح للتليفزيون المصري: "سنوات الأسر كانت صعبة للغاية، وكنت أحلم بإطلاق سراحي"، مضيفًا: "لقد تلقيت خبر الإفراج عنِي قبل أسبوع من إتمام الصفقة".

وأوضح شاليط أنه شعر أنَّ هذه هي فرصته الأخيرة لإطلاق سراحه، مشيرًا إلى أن العلاقات الجيدة بين حماس ومصر هي التي أدَّت إلى نجاح الصفقة.

وحول ما يريد أن يفعله بعد إطلاق سراحه، أجاب: "أول شيء أريد أن أفعله بعد الأسر هو لقائي بعائلتي حيث بالطبع لقد اشتقْتُ كثيرًا إليها وإلى أصدقائي وأريد أن التقي بالناس العاديين وأن أحكي كثيرًا لهم عن تجربتي في الأسر".

أما عن الدروس والعبر التي استخلصها من الأسر، فلَفَت إلى أنه "من الممكن استخلاص درس مهم وهو وجوب إتمام صفقة تحرير أسير في وقت قصير".

وعمَّا إذا كان من الممكن أن يقود حملة لتحرير الأسرى الفلسطينيين في المستقبل؟ قال: "سوف أسعد كثيرًا إذا تم تحريرهم جميعًا ليتمكنوا من العودة إلى أسرهم وإلى أراضيهم"، كمال أعرب عن أمله في أن تؤدِّي هذه الصفقة إلى التوصل لدعم أواصر التعاون بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني في المستقبل.

وأفادت مصادر مطلعة أنَّ جلعاد نقل إلى قاعدة عسكرية تبعد كيلومتر واحد عن معبر كرم أبو سالم حيث تجرِي له فحوصات طبية ونفسية ثم ينقل جوًّا إلى قاعدة تل نوف العسكرية.

من جهةٍ أخرى أعلن راديو إسرائيل أنَّ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وصل إلى القاعدة الجوية تل نوف حيث من المقرَّر أن يقوم باستقبال شاليط.

وكان التليفزيون المصري أول من بثّ صورٍ لشاليط بعد الإفراج عنه، ونقله إلى إسرائيل، ووعدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بإهداء التليفزيون المصري "الفيديو الخاص" بعملية تبادل الأسرى عقب إتمام العملية.

المصدر : وكالات

0 جواب لـ ” إسرائيل تستعيد جلعاد شاليط بعد 5 سنوات في الأسر“

شاركنا بتعليقك

آخر المقالات

مرئيـات

Minkome.com | منكم.كوم | Conception et développement : SAM CORP تنويه :جميع التعليقات هي مسؤولية مؤلفيها ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر هذا الموقع.