أهـم الأنبــاء

كوكاكولا لنبني غذا أفضل

المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV

بتاريخ : الثلاثاء، 4 أكتوبر، 2011 | الأعمدة : ,


أعلن مسؤولون في وزارة التجهيز المغربية أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، سيمنح المملكة قرضًا بقيمة 712 مليون درهم (85 مليون دولار)، لتمويل مشروع القطار فائق السرعة، المنتظر أن يربط بين طنجة والدار البيضاء.

وحسب وثيقة لمديرية الدراسات والتنسيق في وزارة الخارجية، فإن الصندوق ظل يدعم المشروعات التنموية في المغرب, وخاصة في مجالي الفلاحة والنقل، ومن المنتظر أن يساهم المشروع فور تشغيله، أواخر العام 2015، في نقل ما يزيد على 6ملايين مسافر، و تقليص الفترة الزمنية بين مدينتي طنجة والدار البيضاء إلى ساعتين و10 دقائق، مقارنة بـ4 ساعات و45 دقيقة ،وكذا بين مدينتي طنجة والرباط، إلى ساعة و 20 دقيقة، بانخفاض زمني قدره ساعتين و25 دقيقة، عما هو عليه الآن.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا القرض يأتي إضافة إلى حزمة من التمويلات الأخرى، موزعة بين مساهمة الميزانية العامة للدولة وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، بقيمة 5,8 مليار درهم، ومنحة من الدولة الفرنسية بنحو 800 مليون درهم، بالإضافة إلى قرض من البنوك الفرنسية بقيمة 6,8 مليار درهم، كما ساهمت الوكالة الفرنسية للتنمية أيضًا بـ 4ر2 مليار درهم.

أما عن التمويلات العربية الأخرى في هذا المشروع، فقد ساهم الصندوق السعودي للتنمية، بما قيمته مليار و 585 مليون درهم، وكذلك الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بمبلغ 770 مليون درهم، فضلاً عن قرض من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بنحو 626 مليون درهم.

0 جواب لـ ” المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV“

شاركنا بتعليقك

آخر المقالات

مرئيـات

Minkome.com | منكم.كوم | Conception et développement : SAM CORP تنويه :جميع التعليقات هي مسؤولية مؤلفيها ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر هذا الموقع.