أهـم الأنبــاء

كوكاكولا لنبني غذا أفضل

المغرب : تأسيس تحالف من ثمانية أحزاب سياسية

بتاريخ : الخميس، 6 أكتوبر، 2011 | الأعمدة : ,


أعلن أمس الأربعاء بالرباط عن تأسيس تحالف سياسي يضم ثمانية أحزاب سياسية، يحمل إسم "التحالف من أجل الديمقراطية" يسعى من بين أهداف عدة الى " تعزيز مقومات دولةالقانون والمؤسسات".

ويضم هذا التحالف، الذي أعلن عنه خلال مؤتمر صحفي ، أحزاب التجمع الوطني للأحرار(وسط مشارك في الحكومة) ، والاتحاد الدستوري (يمين معارض) والحركة الشعبية (يمين مشارك في الحكومة) ، والأصالة والمعاصرة (معارض) ، واليسار الأخضر ، والحزب العمالي (يساري)، والحزب الاشتراكي(يساري)، وحزب النهضة والفضيلة (اسلامي).

ويسعى التحالف ، بحسب ما جاء خلال المؤتمر ، الى بلورة عرض سياسي"يرتكز على برنامج واضح المعالم" ، وإيجاد آليات مرنة للتنسيق تتيح تقريب الرؤى والتوجهات وتوحيد مواقف مكونات التحالف ازاء القضايا المطروحة.

ومن ضمن أولويات التحالف إتمام البناء المؤسساتي في المغرب بالتطبيق الديموقراطي للدستور الجديد ،ومشروع الجهوية ، وتعزيز مقومات دولة القانون والمؤسسات ،ومواصلة تدعيم السياسات الوطنية الرامية الى محاربة الفقر والهشاشة.

كما يعطي التحالف الأولوية لنهج سياسة اقتصادية كفيلة بخلق التوازن بين انعكاسات المؤثرات الخارجية وبين الاستثمار السليم لثروات البلاد، وتدعيم وسائل انفتاح المغرب على المحيط الخارجي ، ومواصلة الالتزام ببناء الفضاء المغاربي ، وتثمين الشراكة المغربية والاورومتوسطية ، مع الالتزام بالتكامل والتضامن العربي، والتعاون جنوب -جنوب.

وشدد قادة الاحزاب المشكلة للتحالف على أن التنسيق بينها يتوخى المساهمة في تأهيل العمل الحزبي ، وتحصين المشهد السياسي، والانفتاح على الطاقات المجتمعية الصاعدة والضاغطة من نساء وشباب.

يشار الى أن الاعلان عن هذا التكتل السياسي يأتي على بعد أقل من شهر ونصف من الانتخابات التشريعية السابقة لاوانها المقررة في 25 نوفمبر المقبل .

0 جواب لـ ” المغرب : تأسيس تحالف من ثمانية أحزاب سياسية“

شاركنا بتعليقك

آخر المقالات

مرئيـات

Minkome.com | منكم.كوم | Conception et développement : SAM CORP تنويه :جميع التعليقات هي مسؤولية مؤلفيها ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر هذا الموقع.