أهـم الأنبــاء

كوكاكولا لنبني غذا أفضل

الحكومة المغربية تطلق بوابة "إدارتي" الإلكترونية

بتاريخ : الأربعاء، 12 أكتوبر، 2011 | الأعمدة : ,

صورة من موقع برنامج الحكومة الإلكترونية


أطلقت وزارة تحديث القطاعات العامة، اليوم الأربعاء، برنامج ''إدارتي'' الذي يتوخى تسهيل ولوج المرتفقين إلى الخدمات العمومية.

ويتشكل البرنامج الذي يأتي في سياق تبسيط المساطر الإدارية وتطوير الإدارة الإلكترونية من شقين هما، بوابة الخدمات العمومية ومركز الإتصال والتوجيه الإداري عبر خط هاتفي.

وأوضح وزير تحديث القطاعات العامة محمد سعد العلمي في لقاء مع الصحافة بمناسبة الانطلاق الرسمي لآلية البرنامج " إدارتي"، أن البوابة تشتمل على المعلومات المتعلقة بالمساطر والإجراءات الإدارية، في المقابل يعنى المركز باستقبال ومعالجة تساؤلات المواطنين هاتفيا وعبر البريد الإلكتروني.

وأبرز أن هذه البوابة التي دخلت حيز الخدمة لمتصفحيها تتيح إمكانية الولوج باللغتين العربية والفرنسية إلى فضاءات إخبارية تغطي أزيد من 700 مسطرة إدارية، تعد الأكثر تداولا من طرف المواطنين ومهنيي القطاع الخاص، ودلائل توفر أزيد من 500 إحداثية من المعلومات حول الإدارة و600 خدمة عمومية واستمارة إلكترونية بالإضافة إلى جمع 240 موقع إنترنيت لإدارات ومؤسسات البلاد.

وتضم البوابة وصفا مفصلا لجميع المساطر الإدارية وفقا لنموذج موحد يحدد المعلومات الأساسية لتطبيقها.

وتتعلق المساطر بالوثائق الشخصية، والأسرة، والمغاربة المقيمين بالخارج، والضرائب، والسكن والعقار، والمقاولات، والشغل، والتكوين، والجمارك، والثقافة، والعمل الاجتماعي بالإضافة إلى مساطر أخرى متعددة.

ومن المنتظر أن يشكل الموقع الجديد مرجعا أساسيا للولوج، عبر شبكة الإنترنيت، لمجموع خدمات الإدارة المغربية.

ويستهدف البرنامج، الذي يحمل شعار " رفيقكم في إنجاز الإجراءات الإدارية" ،أيضا الجالية المغربية المقيمة في الخارج بالإضافة إلى المقاولات والأجانب المقيمين بالبلاد ويشتغل عبر خدمات الإخبار والتوجيه والإنصات.

وتوفر البوابة خدماتها عبر الشبكة دون توقف، بينما يشتغل مركز الاتصال والتوجيه الإداري من الاثنين إلى الجمعة انطلاقا من التاسعة صباحا وحتى الثالثة بعد الظهر. ويوفر المركز خدماته للجالية المغربية المقيمة بالخارج عبر خط هاتفي.

وتشتغل البوابة وفق نظام إلكتروني تعاوني يعمل على تدبيرها و تحيينها باستمرار ويزود المركز بوسائل تكنولوجية لتحسين مردوديته.

 
المصدر : و.م.ع

0 جواب لـ ” الحكومة المغربية تطلق بوابة "إدارتي" الإلكترونية“

شاركنا بتعليقك

آخر المقالات

مرئيـات

Minkome.com | منكم.كوم | Conception et développement : SAM CORP تنويه :جميع التعليقات هي مسؤولية مؤلفيها ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر هذا الموقع.