أهـم الأنبــاء

كوكاكولا لنبني غذا أفضل

المغرب ـ الكشف رسميا عن تشكيلة المجلس الوطني لحقوق الإنسان

بتاريخ : الأحد، 2 أكتوبر 2011 | الأعمدة : ,


نشر بالجريدة الرسمية، في عددها رقم 5982 المؤرخ في الـ29 من شتنبر المنصرم، مجموع تشكيلة المجلس الوطني لحقوق الإنسان.. ووفقا لمضمون النشر فإن ثمانية أعضاء عينهم الملك محمّد السادس هم مريم خروز, الصحفية مراسلة لمجلة "الإكسبريس الدولية" والمتعاونة مع مجلة "إكنوميا" و"أسبوعية لوسوار إيكو"، و نور الدين مؤدب, الرئيس المؤسس للجامعة الدولية للرباط والأستاذ بالجامعات الفرنسية، ومحمد الصغير جنجار, نائب مدير مؤسسة الملك عبد العزيز للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بالدارالبيضاء والمشرف على مجلة "مقدمات" الصادرة بالدارالبيضاء.

كما عيّن الملك كلاّ من نجاة المكاوي, أستاذة الاقتصاد بجامعة باريس دوفين وجامعة أوكسفورد وجامعة فارفيك ومستشارة لدى العديد من المؤسسات من ضمنها صندوق الإيداع والتدبير، وسعيد بنعربية, المستشار القانوني باللجنة الدولية للحقوقيين, و نجاة معلا امجيد, مؤسسة جمعية "بيتي"والمقرر الخاص بالأمم المتحدة حول الاتجار في الأطفال واستغلالهم جنسيا، وإيلي الباز, أستاذ للقانون بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، إضافة إلى السعدية وضاح, العضو بجمعية للدفاع عن حقوق النساء بالدار البيضاء.

وضم المجلس 11 عضوا مقترحين من قبل "المنظمات غير الحكومية النشيطة في مجال حقوق الإنسان"، وهم المهندس عبد الرحيم قاسو, والمحامية جميلة السيوري, والاستاذة ربيعة الناصري, والجمعوية الزوهرة صديق, والموظفة سمية العمراني, زياادة على حورية السلامي، و الحبيب بلكوش، وعبد السلام شفشاوني موساوي, وعمر بطاس, وأحمد برقية، وسعيد راجي.

كما اقترح رئيس مجلس النواب 4 أعضاء بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان هم البرلمانيتان نعيمة خلدون ونزهة العلوي, والقانونيين محمد عياط السعدية بلمير.. و4 آخرين من اقتراح رئاسة مجلس المستشارين هم مصطفى العراقي, عن النقابة الوطنية للصحافة المغربية, وعبد الحق العزيزي, عن جمعية هيئات المحامين بالمغرب, وهنو علالي, عن الهيئة الوطنية للأطباء, ومحمد الدرويش, عن النقابة الوطنية للتعليم العالي.

التشكيلة ضمت أيضا كلا من زينب العدوي وأحمد عبادي مقترحَين من لدن الهيئات المؤسسية الدينية العليا، وعبد الحق العياسي مقترحا من طرف الودادية الحسنية للقضاة، إضافة لـ13 من رؤساء اللجان الجهوية لحقوق الإنسان هم عبد القادر ازريع عن جهة الرباط ـ القنيطرة، وعبد المجيد المكني بجهة فاس ـ مكناس، ومصطفى لعريسة بجهة مراكش، وسميشة رياحي بجهة الدّار البيضاء ـ سطات، وفاطمة عراش عن جهة الراشيدية ـ ورزازات، وعلال البصراوي ببني ملال ـ خريبكة.. زيادة على محمد العمرتي بجهة وجدة ـ فكيك وتوفيق برديجي عن جهة طانطان – كلميم، ومحمد شارف عن جهة أكادير، وسلمى الهاشمي عن جهة طنجة ـ تطوان، وسعاد الإدريسي عن جهة الحسيمة ـ الناظور، ومحمد سالم الشرقاوي عن جهة العيون – السمارة، ومحمد الأمين السملالي عن جهة الداخلة ـ أوسرد.

المصدر : و.م.ع

0 جواب لـ ” المغرب ـ الكشف رسميا عن تشكيلة المجلس الوطني لحقوق الإنسان“

شاركنا بتعليقك

آخر المقالات

مرئيـات

Minkome.com | منكم.كوم | Conception et développement : SAM CORP تنويه :جميع التعليقات هي مسؤولية مؤلفيها ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر هذا الموقع.