أهـم الأنبــاء

كوكاكولا لنبني غذا أفضل

وثائق تكشف 'شرا'ء نظام القذافي لوسائل إعلام عربية

بتاريخ : الأربعاء، 26 أكتوبر 2011 | الأعمدة : , ,


كشفت وثائق تم تسريبها عبر قناة تسمي نفسها "ويكيليكس ليبيا"، عن كيفية شراء النظام الليبي السابق في عهد معمر القذافي لبعض وسائل الإعلام العربية، لإنجاز تغطيات وبث أخبار تكون في صالح النظام الليبي السابق.

وتكشف إحدى تلك الوثائق، المؤرخة يوم 30 ماي 2011، أي بعد إندلاع الثورة الليبية، عن صفقة مبرمة بين النظام السابق وقناة "العربية" السعودية التي تبث من دبي بالإمارات العربية المتحدة. وتتحدث تلك الوثيقة المكتوبة باليد، وهي عبارة عن مذكرة خاصة صادرة عن "اللجنة الشعبية العامة"، أي ما يعادل الوزارة الأولى في النظام الليبي السابق، عن تمكن مواطن ليبي يدعى لؤي عبد الوهاب عبد المجيد، من اختراق قناة العربية كصحفي، واتصاله مع عبد الرحمن الراشد، مدير عام القناة على تخصيص العربية تغطيات خاصة بالنظام الليبي، مقابل مليون دولار عن كل شهر، وذلك لمدة ثلاثة أشهر، وتتضمن الوثائق النص الكامل للاتفاق وبنوده.

يذكر أن العربية كانت أول قناة عربية سمح الليبيون بالعمل من داخل طرابلس في بداية الثورة الليبية، وأجرى مراسها أول حوار خص به سيف الإسلام القذافي قناة عربية بعد خطابه الشهير الذي تلا خطاب والده الذي شبه فيه الثوار بالجرذان وتوعدهم بملاحقتهم "زنكة زنكة".

وفي وثيقة أخرى مؤرخة يوم 4 يناير 2011، يوجه مكتب الشؤون السرية بصرف عطايا لمالكي جريدتي "الشروق" و"النهار" الجزائريتين، وذلك عبر "غرفة الشراكة الليبية الجزائرية".
وفي وثيقة أخرى توجيه من أمين اللجنة الشعبية العامة بصرف 450 ألف دينا لشخص يدعى أمين شاكير لتغطية نفقات برامج إذاعية مكلف بتنفيذها.

المصدر : موقع لكم، وكالات

0 جواب لـ ” وثائق تكشف 'شرا'ء نظام القذافي لوسائل إعلام عربية“

شاركنا بتعليقك

آخر المقالات

مرئيـات

Minkome.com | منكم.كوم | Conception et développement : SAM CORP تنويه :جميع التعليقات هي مسؤولية مؤلفيها ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر هذا الموقع.