أهـم الأنبــاء

كوكاكولا لنبني غذا أفضل

اقتراع 25 نونبر: آليات جديدة لتبسيط عملية سحب البطائق الوطنية

بتاريخ : الجمعة، 18 نوفمبر 2011 | الأعمدة : ,


في إطار التحضير للانتخابات التشريعية المقبلة المقررة في 25 نوفمبر المقبل، وحرصا على ضمان مشاركة مكثفة في عمليات التصويت، بادرت وزارة الداخلية بتنسيق مع مختلف المصالح والأجهزة الأمنية إلى اعتماد آليات ووسائل مبسطة لتمكين المواطنين من الإدلاء بأصواتهم وممارسة حقهم في انتخاب من يمثلهم في الحكومة والبرلمان المقبلين.

وفي هذا الصدد، علم أن مصالح وزارة الداخلية شرعت منذ مدة في تنزيل أحكام القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب والقانون المتعلق باللوائح العامة، الذين ينصان على أن البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية هي الوثيقة الوحيدة المثبتة لهوية الناخب.


وفي هذا الصدد فقد تم اعتماد آلية إجرائية جديدة تقضي بتبسيط عملية سحب بطاقات التعريف الوطنية من قبل أصحابها، وذلك بتقريبها منهم وتجنيبهم مصاريف التنقل لسحبها من المراكز المخصصة لإعدادها.


هذه الآلية الجديدة ترتكز على توزيع البطاقات الوطنية التي يتم إعدادها على الدوائر الأمنية والملحقات الإدارية، القريبة من المواطن، وذلك لتسليمها إلى أصحابها مباشرة بأماكن سكناهم أو بأماكن المخابرة التي يختارونها. أما بالنسبة للمواطنين الذين يقطنون بالمناطق القروية أو المناطق النائية، فقد حرصت مصالح وزارة الداخلية على إعداد لوائح اسمية لهؤلاء المواطنين، مع تكليف أعوان السلطة المحلية بإخطارهم بجاهزية وثيقتهم التعريفية وبضرورة مراجعة مقر السلطة الإدارية القريبة منهم لسحبها.


هذه المبادرات ساهمت في تسهيل عملية سحب البطائق الوطنية للتعريف الإلكترونية، خاصة بالنسبة للمواطنين الذين يقطنون بالمناطق النائية، كما ينظر إليها على أنها مبادرة لتوفير الفضاء الملائم لممارسة حق التصويت. بل أكثر من ذلك فقد ساهمت في تحيين المعطيات التشخيصية لأصحاب هذه البطائق، إذ تم رصد مجموعة من الوفيات لأشخاص سبق أن تقدموا بطلب لإعداد البطاقة الوطنية قبل أن توافيهم المنية لاحقا.


مجموعة من الفعاليات المحلية، أشادت بهذه المبادرة واعتبرتها تندرج في سياق الحكامة الأمنية الرشيدة، مطالبة في الوقت ذاته بتكريس هذه الآلية كقاعدة عامة، وجعلها آلية مسطرية دائمة، لأنها تخفف من أعباء ومصاريف التنقل خاصة بالنسبة لسكان القرى البعيدة، كما أنها تساعد على تبسيط المساطر الإدارية، في حين اعتبرت بعض الفعاليات السياسية أن هكذا مبادرات يساهم في تشجيع المشاركة السياسية.

المصادر : هسبريس، وكالات

0 جواب لـ ” اقتراع 25 نونبر: آليات جديدة لتبسيط عملية سحب البطائق الوطنية“

شاركنا بتعليقك

آخر المقالات

مرئيـات

Minkome.com | منكم.كوم | Conception et développement : SAM CORP تنويه :جميع التعليقات هي مسؤولية مؤلفيها ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر هذا الموقع.