أهـم الأنبــاء

كوكاكولا لنبني غذا أفضل

مبادلات المغرب التجارية عبر البحر تتجاوز 95 في المئة المغرب (السيد غلاب)

بتاريخ : الثلاثاء، 22 نوفمبر، 2011 | الأعمدة : ,


قال وزير التجهيز والنقل السيد كريم غلاب أمس الاثنين بلندن أمام الجمعية العامة للمنظمة الدولية للملاحة البحرية أن مبادلات المغرب التجارية عن طريق البحر تجاوزت نسبة 95 في المئة.


وأوضح السيد غلاب أن الموانئ التجارية ال13 في المغرب سجلت سنة 2010 رواجا تجاريا بلغ أزيد من 92 مليون طن من البضائع أي بزيادة نسبتها 30 في المئة مقارنة مع السنة الماضية، ونقل أكثر من 4 ملايين شخص.


وأضاف أن ميناء طنجة المتوسطي ، ساهم بقسط وافر في هذه المبادلات نظرا لقدرته الاستيعابية التي تصل إلى 3 ملايين حاوية ، والتي ستنتقل ، مع إقامة ميناء طنجة المتوسطي الثاني ، إلى8،5 مليون.


وقد التزم المغرب، باعتباره عضوا فاعلا في المنظمة الدولية للملاحة البحرية ، منذ انضمامه اليها سنة 1962 ، بالتنفيذ العملي للقرارات و توصيات هذه المنظمة ، والتعاون التام معها ومع الهيئات الأخرى التي تعمل في هذا الإطار من أجل تطوير ارساء القواعد والاجراءات الدولية في هذا المجال.


واضاف غلاب ان الامر يتعلق بالتزام يروم تعزيز السلامة والأمن وحماية البيئة البحرية ، مشيرا الى ان المملكة شريكة في أكثر من عشرين اتفاقية دولية في هذا المجال .


وفي هذا الصدد ، أكد الوزير أن إنشاء مصلحة النقل البحري في منطقة بحرية أكثر اقبالا في العالم ، يشرف عليها مركز مراقبة الملاحة البحرية في طنجة ، يشكل مساهمة كبيرة في سلامة الملاحة الدولية عبر مضيق جبل طارق.


وفي نفس السياق ذكر الوزير أنه في مجال البحث وإنقاذ الأرواح البشرية في البحر ، فان المغرب يتوفر منذ مارس الماضي على المركز الوطني لتنسيق عمليات الإنقاذ البحري ، الذي يشرف على التنسيق بين المصالح المختصة على مستوى منطقة شمال وغرب افريقيا.


وعلى مستوى الموارد البشرية ، اوضح الوزير ان المملكة حرصت منذ مدة طويلة على التركيز على تطوير الكفاءات عن طريق تكوين جيد يستجيب للمعايير الدولية المعتمدة في 11 مؤسسة ، يحظى كثير منها باعتراف دولي.


وقال السيد غلاب في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء ان المغرب مصمم اليوم بفضل مؤهلاته على الاضطلاع بدور أكبر داخل المنظمة البحرية الدولية وفي منطقة شمال وغرب افريقيا.


وقال إنه في إطار هذه الرؤية ، يندرج ترشيح المغرب للحصول على مقعد بمجلس الجمعية العامة للمنظمة الدولية للملاحة البحرية.


وأكد غلاب أن "المغرب يهدف الى الانتقال من بلد يدير ، وفقا للمعايير الدولية، أنشطته البحرية إلى بلد يضطلع بدور التنسيق على المستوى الإقليمي لهذا النشاط، والذي يقدم خدمات للمجموعة البحرية الدولية في مجال الوقاية من مخاطر التلوث الناجم عن الحوادث البحرية ".


ويطمح المغرب إلى تعزيز دوره كجسر بين العديد من البلدان البحرية التي يمكن أن تستفيد من التجربة المغربية (التعاون جنوب-جنوب، التعاون بين الدول العربية ، ومع افريقيا جنوب الصحراء) ، مع ضمان مصالح هذه البلدان لدى المجموعة الدولية.


ويضطلع مجلس الجمعية العامة للمنظمة البحرية الدولية ، الذي يتألف من 40 بلدا عضو، بدور الجمعية خلال سنتين تفصل دوارته العادية.

المصدر : وكالات

0 جواب لـ ” مبادلات المغرب التجارية عبر البحر تتجاوز 95 في المئة المغرب (السيد غلاب)“

شاركنا بتعليقك

آخر المقالات

مرئيـات

Minkome.com | منكم.كوم | Conception et développement : SAM CORP تنويه :جميع التعليقات هي مسؤولية مؤلفيها ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر هذا الموقع.