أهـم الأنبــاء

كوكاكولا لنبني غذا أفضل

قراءة لأبرز عناوين الصحافة المغربية

بتاريخ : الثلاثاء، 1 نوفمبر 2011 | الأعمدة : ,


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء ..


أخبار اليوم المغربية:
- وزير الداخلية يبدي إنشغاله الكبير بنسبة المشاركة في الانتخابات, ويعارض ترشح المستشارين إلى انتخابات 25 نونبر المقبل.


-إدارة الأملاك المخزنية تعرض نحو 40 من السجون التي أخلتها مندوبية العامة للسجون للبيع, وتهافت مؤسسات كبرى على اقتنائها من أجل تشييد مشاريع كبرى في مساحتها.


- قلاقل في الاتحاد الاشتراكي بسبب الترشيحات, وطارق القباج القيادي في الاتحاد يهدد بمقاطعة الانتخابات, وحسن الدرهم عضو المكتب السياسي يضغط من أجل ترشيح 10 صحراويين لا علاقة لهم بالحزب.


المساء:
-شبح التوتر بين الرباط ومدريد يعود من جديد إلى الواجهة, بعد منع السلطات المغربية برلمانيا إسبانيا مواليا للبوليساريو من دخول العيون.


-تساؤلات حول مصير نشاط الحاويات في ميناء طنجة المتوسط, وإضرابات العمال تدفع البواخر إلى تحويل مسارها إلى موانئ إسبانية.


-حركة تصحيحية بحزب رئيس الحكومة, واستقلالي يتهم القيادة ب"ذبح الديمقراطية من الوريد إلى الوريد", وعبد المجيد الفاسي ثامنا في لائحة الشباب, وزوجة شباط تتنافس على ترؤس لائحة النساء.


الصباح:
-برلمان الاتحاد يفشل في حسم اللوائح الوطنية, وعبد الواحد الراضي ينتزع تفويضا للبت في ترشيحات الشباب والنساء, والمجلس الوطني يطالب باحترام معايير الترشيح.


الخبر :
- عباس الفاسي يهاجم مزوار ويطلب ود "العدالة والتنمية", ويقول إن لوبيات حالت دون إحداث صندوق التضامن الاجتماعي.


-تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي يقر بتواطؤ عناصر من البوليساريو في اختطاف المتطوعين الأجانب من مخيمات تيندوف.


- نجل عباس الفاسي يقصى من احتلال المراتب الاولى في لائحة الشباب ووجوه نسائية معروفة تغادر.


-حرب البيانات تشتعل بين الأستاذ المحتجز بضيعة بتارودانت ورئيس الجماعة المتهم, والأستاذ المحتجز يعد بتفجير حقائق وصفها بالخطيرة.


الأحداث المغربية:
-المجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يفوض المكتب السياسي الحسم في تزكيات مرشحيه بالنسبة للائحة الوطنية إضافة للترشيحات في اللوائح المحلية.


-عبد القادر الكيحل, الكاتب العام للشبيبة الاستقلالية, على رأس لائحة الشباب ولائحة النساء تفوض للجنة التنفيذية.


-نبيل بنعبد الله, الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية, يقول إن "التحالف مع العدالة والتنمية مطروح للنقاش وأنه ليس هناك أي توسيع للكتلة وأقرب الأحزاب إلى الصف التقدمي هو حزب الاستقلال".


النهار المغربية:
- برلمان الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يفوض المكتب السياسي الحسم في اللوائح الانتخابية , وخلافات حول لائحة النساء والشباب وترشيح الأعيان.


الاتحاد الاشتراكي:
-7000 مدير ومديرة يحتجون أمام وزارة التربية الوطنية للمطالبة بإحداث إطار لمدير الابتدائي على غرار ما هو معمول به بالنسبة لفئة المفتشين.


العلم:
-مصطفى سلمى يكشف دوافع اختطاف الأجانب التي عجز زعيم البوليساريو عن الإفصاح عنها, ويقول إن عبد العزيز المراكشي, زعيم الانفصاليين, متورط في عملية الاختطاف لتملصه من أداء ما بذمته لعصابة مخدرات مالية خلال صفقة تبادل الرهائن.


التجديد:
-المغرب يقترب من الترخيص لأبناك إسلامية وبنك المغرب يقوم بالخطوة الأولى من أجل الانخراط في التمويل الإسلامي.


-المستقيلون من مجلس المستشارين قد لا تقبل ترشيحاتهم لمجلس النواب, ومصدر حضر لقاء الداخلية مع الأحزاب الكبرى حول الترشيحات وتمويل الحملة الانتخابية,يقول إن قبول هذه الترشيحات رهين بقرار المحكمة الدستورية.


- حجاج مغاربة مستاؤون من ظروف الإقامة "الجد سيئة" في الأماكن المقدسة.


بيان اليوم:
-مختطفو الرهائن دخلوا الرابوني بزي مدني وتم تسجيلهم من طرف عناصر أمنية للبوليساريو, ووزارة الدفاع الإسبانية تتعامل بحذر شديد مع الوسيط الإفريقي.


-الهيئات الحقوقية تقنع مصطفى المانوزي رئيس المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف بالعدول عن قرار الاستقالة من المنتدى, ومسيرة حاشدة تعقب تشييع جثمان الفقيد كمال الحساني أحد نشطاء حركة 20 فبراير بالحسيمة.


رسالة الأمة:
-التجمع الوطني للأحرار يعرض برنامجه الانتخابي وحصيلة وزرائه, وصلاح الدين مزوار يقول إن برنامج الحزب يتوافق مع تعهدات البرنامج الانتخابي للتحالف من أجل الديمقراطية.


الحركة :
-المغرب يمنع برلمانيا إسبانيا من الدخول إلى أراضيه بسبب مواقفه المعادية والمعلنة لوحدة المغرب الترابية.


المنعطف:
-كريستوفر روس , مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء, يحل يوم الجمعة المقبل بمدريد بشأن المفاوضات حول الصحراء المغربية في ظل ظروف إقليمية صعبة.


لوسوار إيكو :
- حزب العدالة والتنمية يكشف عن اللائحة الأولية لمرشيحه للانتخابات التشريعية المقبلة, والتي تهم 73 دائرة, علما أن حزب المصباح يعتزم تغطية 92 دائرة, مصطفى الرميد أبرز الغائبين عن الاقتراع المقبل.


أوجوردوي لوماروك:
- التجمع الوطني للأحرار يقدم برنامجه الانتخابي, ويعلن عن عدد من التدابير الرئيسية من بينها الإعفاء الضريبي بالنسبة للمقاولات من أجل تحقيق نسبة نمو تصل إلى 6 في المائة, وإحداث 200 ألف منصب شغل جديد في السنة, ويؤكد انخراطه بإرادة سياسية إلى جانب باقي مكونات التحالف من أجل الديمقراطية, ولكن أيضا بنزاهة مع الفريق الحكومي الحالي.


لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- انطلاق أشغال المشروع الألماني "ديزيرتيك" لإنتاج الطاقة الشمسية بالمغرب سنة 2012, على أن يصبح عمليا مع حلول سنة 2015.


- فلسطين تحصل على العضوية في منظمة اليونسكو .. نصر دبلوماسي كبير للفلسطينيين الذين كانوا لا يتوفرون في السابق سوى على صفة "ملاحظ" بهذه المنظمة, والعضوية ستمكن من تسجيل وحماية التراث التاريخي والثقافي الفلسطيني.


ليكونوميست :
- القطاع السياحي بالمغرب يشهد اضطرابات متواصلة, والربيع العربي وحادث تفجير مقهى أركانة وتزامن شهر غشت مع شهر رمضان الأبرك كلها عوامل ساهمت في ذلك, ومعطيات وزارة السياحة تشير إلى أن القطاع شهد انتعاشة منذ شتنبر الماضي, حيث تم تسجيل ارتفاع طفيف في عدد السياح الوافدين بنسبة 2 في المائة مع نهاية شتنبر , وانخفاض كبير في عدد ليالي المبيت, في حين سجلت السياحة الداخلية ارتفاعا قويا في عدد ليالي المبيت بنسبة 11 في المائة.


ليبيراسيون :
- فلسيطين تحصل على العضوية في منظمة اليونسكو, وفشل ذريع للضغط الأمريكي الاسرائيلي, حيث لم تفلح التهديدات الأمريكية بقطع المساعدات المادية التي تقدمها لليونسكو, ولا الضغوطات الإسرائيلية في ثني المنظمة عن منح العضوية لدولة فلسطين, التي حققت نصرا دبلوماسيا على درب الاعتراف بدولتهم المستقلة.

المصدر: و.م.ع

0 جواب لـ ” قراءة لأبرز عناوين الصحافة المغربية“

شاركنا بتعليقك

آخر المقالات

مرئيـات

Minkome.com | منكم.كوم | Conception et développement : SAM CORP تنويه :جميع التعليقات هي مسؤولية مؤلفيها ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر هذا الموقع.