أهـم الأنبــاء

كوكاكولا لنبني غذا أفضل

المغرب يحتضن واحدة من أضخم محطات الطاقة الشمسية في العالم

بتاريخ : الخميس، 3 نوفمبر، 2011 | الأعمدة : ,


ذكرت يومية (ذي غارديان) البريطانية، اليوم الخميس، أن المغرب سيستقبل أول محطة للطاقة الشمسية تم إنجازها في إطار البرنامج الألماني "ديزيرتيك" لبناء شبكة واسعة من الحظائر الشمسية والريحية في شمال إفريقيا والشرق الأوسط.


وأعلنت مجموعة الشركات صاحبة المبادرة الصناعية "ديزيرتيك"، أمس الأربعاء في مؤتمر بالقاهرة، أن "بناء المرحلة الأولى من هذه المحطة الشمسية، التي يرتقب أن تنتج 500 ميغاواط، ستنطلق في السنة المقبلة (...). وستتطلب إقامة المعمل قرب ورزازات غلافا ماليا قدره ملياري أورو".


ويرتقب أن يغطي برنامج "ديزيرتيك" الضخم 15 في المئة من حاجيات أوروبا من الكهرباء وذلك باستثمار يناهز 400 مليار أورو.


وحسب المدير العام للمبادرة الصناعية "ديزيرتيك" بول فان سون، فإن المحطة الشمسية بالمغرب ستشكل "مشروعا مرجعيا" يثبت للمستثمرين وأصحاب القرار السياسي في أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن رؤية ديزيرتيك ليست سرابا، وإنما هي بالفعل مصدر أساسي للكهرباء المتجددة في العشريات المقبلة.


وأوضح المصدر ذاته أن المحطة، التي ستنجز بالمغرب، ستستعمل مساحة 12 كلم مربع من المرايا المقعرة لإنتاج الحرارة للتوربينات الكلاسيكية ذات البخار.


وتقوم "ديزيرتيك" على أساس تحقيق الربح سواء بالنسبة لأوروبا أو لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


وأشارت (ذي غارديان) إلى أن مباحثات تجري بالفعل مع الحكومة التونسية لبناء محطة للطاقة الشمسية. ويرتقب أن تنضم بلدان كليبيا ومصر وتركيا وسورية والمملكة العربية السعودية إلى الشبكة انطلاقا من سنة 2020.


وأضاف الصحيفة البريطانية أن أصحاب مبادرة ديزيرتيك أبرزوا خلال المؤتمر انعكاس مثل هذا المشروع على الحد من عدد المهاجرين نحو أوروبا.


المصدر : و.م.ع

0 جواب لـ ” المغرب يحتضن واحدة من أضخم محطات الطاقة الشمسية في العالم“

شاركنا بتعليقك

آخر المقالات

مرئيـات

Minkome.com | منكم.كوم | Conception et développement : SAM CORP تنويه :جميع التعليقات هي مسؤولية مؤلفيها ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر هذا الموقع.