أهـم الأنبــاء

كوكاكولا لنبني غذا أفضل

علم جمهورية الريف في تظاهرة احتجاج أمام سفارة المغرب بهولندا

بتاريخ : السبت، 17 مارس، 2012 | الأعمدة : ,


نفذ يمهاجرون من الجالية المغربية بهولندا، يوم السبت 17 مارس، وقفة احتجاجية أمام السفارة المغربية بلاهاي للاحتجاج على القمع الذي واجهت به السلطات المغربية الاحتجاجات التي عرفتها عدة مدن بمنطقة الريف. وكان لافتا للانتباه غياب العلم المغربي في حين حمل المتظاهرون علم جمهورية الريف التي أعلن عنها عبد الكريم الخطابي في عشرينيات القرن الماضي. كما حمل المتظاهرون صورا للزعيم الريفي التاريخي محمد بن عبد الكريم الخطابي.


وكان المتظاهرون في مدينة بنب بوعياش قد خرجوا خلال الأسبوع الماضي وهم يحملون أعلام جمهورية الخطابي، وساروا في مسيرة على الأقدام حتى مقر إقامة زعيم الريف بأجدير ليرفعوا على آثار المبني علم الجمهورية التي أعلنت من جانب واحد وانتهت مع نفي زعيمها عام 1926.


وحضر الوقفة التي دعت لها أكثر من 13 جمعية، نحو 120 شخصا من بينهم شخصيات مستقلة من بينهم سعيد شعو، المستشار البرلماني الذي غادر المغرب منذ سنتين. ورفع المتظاهرون شعارات تطالب برفع العسكرة عن الريف، وإطلاق سراح المعتقلين بدون شرط أو قيد، والاستجابة لمطالب الساكنة. وردد المتظاهرون شعارات من قبيل "عاش الشعب"، و"ياجماهير ثوري ثورث.. على النظام الديكتاتوري"، و "بوعياش ثوري ثوري على النظام الديكتاتوري"، و"سوى اليوم أو غدا.. تقرير مصير الريف لابد". و "نحن الأوباش لا نقول لعرشكم عاش".


المصدر : موقع لكم

0 جواب لـ ” علم جمهورية الريف في تظاهرة احتجاج أمام سفارة المغرب بهولندا“

شاركنا بتعليقك

آخر المقالات

مرئيـات

Minkome.com | منكم.كوم | Conception et développement : SAM CORP تنويه :جميع التعليقات هي مسؤولية مؤلفيها ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر هذا الموقع.