أهـم الأنبــاء

كوكاكولا لنبني غذا أفضل

طارق رمضان يعرب عن تضامنه مع قضيّة أمينة الفيلالي

بتاريخ : السبت، 24 مارس، 2012 | الأعمدة : ,


أبدى المفكّر الإسلامي طارق رمضان تضامنه مع قضيّة أمينة الفيلالي، الشابة المغربية المثارة قضيّتها على نطاق إعلاميّ واسع بعد مفارقتها للحياة عقب عقد قرانها على مغتصبها بالعرائش، معتبرا بأنّ ما تعرضت له أمينة ذات الـ16 ربيعا "لا علاقة له بالإسلام".


ما صدر عن رمضان جاء وسط ندوة دعوية أطرها بمدينة طنجة عشيّة أمس الجمعة، وبالضبط من مدرّج لكلّية العلوم والتقنيات المنتميّة إلى جامعة عبد المالك السعدي، حيث أورد بأنّ دراسته للدين الإسلاميّ تقول إنّ الرجل المُقدم على فعل اغتصاب أي امرأة يُعدّ مجرما تنبغي محاكمته.. معتبرا أنّ "الثقافة المغربية تتوفر على ممارسات ذكورية لا علاقة لها بالإسلام، وينبغي لها أن تتغيّر"، ومسترسلا بأنّ الإيذاء البدني للمرأة، إذا كان مباحا ضمن الثقافة المغربية، فإنّه ممنوع في الإسلام.


وأردف طارق رمضان ضمن ذات الموعد: "لا أهتمّ بالضجّة التي رافقت وفاة أمينة الفيلالي من على الصحف الغربيّة، وإنّما أنظر إلى المعطى كمسلم.. فالمرأة المغتصبة يجب أن تتوفر على كامل الحريّة في متابعة المعتدي عليها دون تحميلها أي ذنب عمّا لحق بها.. كما أنّ تزويج الضحيّة للمغتصبها يعدّ انتهاكا إضافيا لحقوقها".


كما دعا ذات المفكّر، أمام حاضري ندوته الموزّعين على مدرّجين جامعيّين أحدهما جهّز بـ "بْلاَزْمَا" لتمكين المتواجدين به من متابعة ما يدور بالمدرّج الثاني، إلى ضغط مسلمي المغرب من أجل إصلاح التشريع السامح بتزويج ضحايا الاغتصاب للمعتدين عليهنّ.. "إذا كان تزويج المغتصبة لمغتصبها متواجدا بالتشريع المغربي فإنّ المسلمين مطالبون بالضغط من أجل إصلاح هذا التشريع الذي لا يشرّف الدين الإسلامي" يقول طارق رمضان.


واسترسل ذات المتحدّث: "ينبغي على الجميع أن يعرفوا الإسلام جيّدا حتّى يتمّ غلق الطُّرق أمام كلّ من يحاول استغلال هذا الدين في اتجاه الدفع بقبول الاغتصاب وتبريره.. خصوصا وانّ بعض العلماء قد غدوا جبناء أكثر من كونهم عارفين بشؤون الدّين"، وهذا أيضا ضمن شقّ تعاطي رمضان مع ملفّ أمينة الفيلالي باستهلال جعله يورد تواجد "معقّدين من الإسلام بالمغرب رغم كون غالبيّة الشعب من المسلمين".


"يفخر البعض بإعلاني محبّتي للمغرب، وهنا أودّ أن أنبّه بأنّ المغاربة هّم في خدمة البشريّة جمعاء وتواجدهم لا ينبغي أن يكون متوقّفا عند الحدود الموضحة للمد الجغرافي للبلاد.. كما سبق للبعض وأن أبدى استياءً تجاه تصريحي سابقا بميلي للمغاربة أكثر من الجزائريّين، وهؤلاء المستؤون عم من المتناسين بأن الله واحد كما أنّ البشريّة بذاتها واحدها، لأنّها من آدم ومن تراب.. ولهذا يجب استثمار حبّ الوطن في خدمة الإنسانيّة" يقول طارق رمضان.


حريّ بالذكر أنّ ندوة طارق رمضان بالفضاء الجامعي لكليّة العلوم والتقنيات بطنجة قد أتت في مجملها بحمولة دعوية وتربوية ومعاملاتيّة، كما أنّها لاقت إقبالا كبيرا جعل أعدادا كبيرة غير قادرة على تتبّع أطوارها نظرا لضيق الفضاء المحتضن للموعد. فيما سجّلت فوضى واحتكاكات بدنيّة، قبل حضور رمضان، جرّاء عمد المنظّمين إلى غلق المنافذ لمدرّج الندوة بعد امتلائه عن آخره.




المصدر : ناظور بلوس

0 جواب لـ ” طارق رمضان يعرب عن تضامنه مع قضيّة أمينة الفيلالي“

شاركنا بتعليقك

آخر المقالات

مرئيـات

Minkome.com | منكم.كوم | Conception et développement : SAM CORP تنويه :جميع التعليقات هي مسؤولية مؤلفيها ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر هذا الموقع.