أهـم الأنبــاء

كوكاكولا لنبني غذا أفضل

وزير الاتصال المغربي يزور الجزائر لمدة ثلاثة أيام

بتاريخ : الأحد، 25 مارس، 2012 | الأعمدة : ,


شرع اليوم الأحد وزير الاتصال المغربي والناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي في زيارة للجزائر تستغرق ثلاثة أيام. وكان في استقبال الخلفي لدى وصوله إلى مطار هواري بومدين الدولي، نظيره الجزائري ناصر مهل.


وسيجري الخلفي خلال زيارته محادثات مع مهل كما سيقوم غدا الاثنين بزيارة مقر المؤسسة العمومية للإذاعة الوطنية و مقر التلفزيون الجزائري.

و يتضمن برنامج الزيارة لقاء مع الصحافة الوطنية بمقر وكالة الأنباء الجزائرية التي سيزورها الخلفي يوم الثلاثاء.

وبالمناسبة سيتم التوقيع على اتفاقية تعاون بين وكالة الأنباء الجزائرية ووكالة المغرب العربي للأنباء التي يرافق الوزير مديرها العام خليل الهاشمي الإدريسي، إضافة إلى يونس مجاهد رئيس النقابة المغربية للصحافة ونور الدين مفتاح، رئيس اتحاد ناشري الصحف المغربية، كما يوجد ضمن الوفد عبد الإله التهاني مدير الاتصال والعلاقات العامة بالوزار.


وتأتي زيارة الخلفي للجزائر في سياق سلسلة الزيارات المتبادلة لوفود البلدين في المدة الاخيرة، ابرزها تلك التي قام بها وزير الخارجية المغربي الجديد سعد الدين العثماني و التي تعد الاولى من نوعها لوزير خارجية مغربي منذ 1989.

وقد شارك وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي في نهاية فبراير الماضي في اجتماع وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي في الرباط. وكان البلدان قد أكدا منذ أشهر على أهمية تبادل الوفود الوزارية في تعزيز العلاقات الأخوية بينهما معتبرين أن التعاون الثنائي بين مختلف القطاعات قد بدأ يعطي "نتائج ملموسة".

وقال العاهل المغربي الملك محمد السادس في خطاب في 6 نوفمبر الماضي "إن المغرب يؤكد استعداده، سواء على الصعيد الثنائي، وخاصة مع الجزائر الشقيقة، إلى انبثاق نظام مغاربي جديد، يتجاوز الانغلاق والخلافات العقيمة، ليفسح المجال للحوار والتشاور، والتكامل والتضامن والتنمية".


الخلفي: نتطلع أن تكون الزيارة بمثابة ولادة جديدة لعلاقات البلدين
وأكد وزير الاتصال المغربي لدى وصوله مطار العاصمة أن زيارته للجزائر جزء من سلسلة الزيارات التي تعكس إرادة تعميق وتقوية التعاون بين الشعبين والحكومتين، في إطار توجيهات الملك محمد السادس ورئيس الجمهورية عبد الغزيز بوتفليقة".

وأضاف الخلفي "نحن الآن نتطلع الى ان تكون هذه الزيارة بمثابة تأسيس جديد أو ولادة جديدة لعلاقات البلدين على المستوى الإعلامي"، مشيرا الى ان "هناك مذكرة للتفاهم على مستوى تقوية العلاقات الإعلامية في مجال التكوين والتواصل والتغطيات الخبرية المتبادلة".

وكان وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي اوضح في تصريحات في الآونة الأخيرة ، أن إغلاق الحدود البرية بين الجزائر والمغرب "لم يكن أبدا قرارا لا رجعة فيه" وأن "المصالحة مع المغرب ستتعزز مع الحكومة المغربية الجديدة".

كما اكد أن الجانبين بصدد تقييم حالة التعاون الثنائي عبر لقاءات بين مختلف الوزراء في البلدين. مضيفا أن تدعيم هذا التعاون "سيمكننا من الالتقاء أكثر وأخذ وقت أكثر لتبادل المعلومات حول التحديات والانشغالات الخاصة بنا والتفاهم بشكل أحسن".

وكشف رئيس الدبلوماسية الجزائرية عن مبادرة لتنشيط العلاقات ستتولد عنها خطوة "ايجابية" لتعزيز وتفعيل علاقات التعاون الاقتصادي والاجتماعي بين الجانبين.

من جهته اشار الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية عبد القادر مساهل إلى أن "الاجتماعات القطاعية تسجل مزيدا من النجاح" مذكرا بأن الجزائر والمغرب اتفقا في نوفمبر 2011 بمراكش (المغرب) على توسيع هذه الزيارات إلى عدة قطاعات.

وأكد مساهل أن "تكثيف هذه الاجتماعات من شأنه إضفاء رؤية أكبر على العلاقات بين البلدين". وذكر في هذا الصدد أن المغرب يعد الشريك الأول للجزائر في المنطقة وفي إفريقيا فيما يخص التبادلات التجارية.


المصادر : وكالات

0 جواب لـ ” وزير الاتصال المغربي يزور الجزائر لمدة ثلاثة أيام“

شاركنا بتعليقك

آخر المقالات

مرئيـات

Minkome.com | منكم.كوم | Conception et développement : SAM CORP تنويه :جميع التعليقات هي مسؤولية مؤلفيها ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر هذا الموقع.